فرنسا: لن نضرب الأسد عسكرياً إلا إذا كانت هجمات الأسلحة الكيميائية مميتة



السورية نت - مراد الشامي

سعى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، لتوضيح موقف حكومة بلاده من استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، وقال إن باريس لن توجه ضربة عسكرية ضد نظام بشار الأسد، إلا إذا "كانت الهجمات مميتة".

وجاء ذلك في تصريحات وزير الخارجية لو دريان، أمس الأربعاء، أدلى بها لمشرعين، وقال: "أكد (الرئيس) على أنه سيمضي قدماً في تنفيذ ضربات عسكرية ضد منشآت تابعة للنظام إذا استخدمت قوات بشار الأسد الأسلحة الكيماوية مجدداً وإذا كانت الهجمات قاتلة وثبت أن النظام هو المسؤول عنها“.

وجاءت تصريحات لور دريان، بعد يوم واحد من قول الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن بلاه ستوجه ضربة ضد نظام الأسد إذا استخدم الأخير الأسلحة الكيماوية ضد مدنيين، معتبراً ذلك انتهاكاً للمعاهدات الدولية.

وكان ماكرون قال في مايو/ أيار الماضي إن استخدام الأسلحة الكيماوية سيمثل "خطاً أحمر"، في موقف مشابه للولايات المتحدة التي رسمت هي الأخرى "خطاً أحمر" لنظام الأسد.

إلا أن البلدين اكتفيا بالتنديد على الهجمات التي شنها نظام الأسد مؤخراً بأسلحة كيميائية على الغوطة الشرقية وإدلب وأودت بحياة مدنيين، ما دفع محللين إلى القول بإن "الخطوط الحمراء" لفرنسا وأمريكا في موضع اختبار.

اقرأ أيضا: قضية الأولى من نوعها في بريطانيا.. توجيه تهمة الإرهاب لجندي قاتل مع قوات كردية بسوريا والعراق




المصدر