قوات التحالف تعزز مواقعها شمال شرق دير الزور



سمارت - دير الزور

قالت مصادر مطلعة  شمال شرق مدينة ديرالزور شرقي سوريا الخميس، إن قوات التحالف الدولي استقدمت دفعت مقاتلين جديدة إلى حقل غاز "كونيكو" الواقع تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، لصد أي هجوم.

وأوضحت المصادر لـ"سمارت"، أن قوات التحالف تتواجد في الحقل إلى جانب "قسد"، إلا أنها عززت تواجدها بدفعة مقاتلين جديدة لا يعلموا عددها، بهدف التصدي لأي محاولة لقوات النظام السوري المدعومة بالميليشات الإيرانية التقدم إلى الحقل.

بدوره نفى قائد "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ"قسد"، أحمد الخبيل، بتصريح لـ"سمارت"، استقدام التحالف لتعزيزات جديدة، وقال إن الأخير يتواجد في جميع الجبهات وحقول "كونيكو" و"العمر" و"التنك"، للدفاع عن "قسد" وصد أي هجوم عليها.

 وقتل أكثر من 100 عنصرقبل أسبوع، من قوات النظام وميليشيات موالية لها بمواجهات وقصف مع التحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في محافظة دير الزور.

ووصفت وزارة الدفاع الأمريكية هجوم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مواقع قوات النظام  في دير الزرو بـ"المربك، بينما "جاء بغرض الدفاع عن النفس".

ويعتبر حقل "كونيكو" من أكبرالحقول المنتجة للغاز الطبيعي في سوريا، حيث أنشئ من قبل شركة "كونيكو فيلبس" الأمريكية، وكان ينقل الغاز منه عبر أنابيب إلى محطات الطاقة الكهربائية في محافظتي حمص وحماة وسط سوريا، قبل أنتسيطر عليه "قسد" في  22 أيلول الماضي باشتباكات مع تنظيم "الدولة".

 




المصدر
ميس نور الدين