وزير الخارجية اللبنانية يخرج عن العرف الدبلوماسي خلال استقباله نظيره الأمريكي (فيديو)



السورية نت - مراد الشامي

اضطر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للانتظار عدة دقائق في قصر الرئاسة اللبناني، قبل أن يستقبله نظيره اللبناني، جبران باسيل، قبل محادثاته مع الرئيس ميشال عون، اليوم الخميس.

وأظهرت لقطات تلفزيونية تيلرسون وهو يجلس في غرفة وبجواره مقعد شاغر قبل أن يدخل باسيل ويصافحه، فيما بدا خروجاً على العرف الدبلوماسي، كما نقلت وكالة رويترز عما قالت إنه شاهد عيان قوله إن باسيل لم يستقبل تيلرسون عند مدخل القصر عندما وصل موكبه.

أظهرت لقطات تلفزيونية تيلرسون وهو يجلس في غرفة وبجواره مقعد شاغر قبل أن يدخل نظيره اللبناني جبران باسيل ويصافحه, فيما بدا خروجاً على العرف الدبلوماسي https://t.co/PUR7aVFkIU#إرم_نيوز pic.twitter.com/9MowEv8s70

— إرم نيوز (@EremNews) February 15, 2018

ويزور تيلرسون لبنان، وهو من الدول الرئيسية التي تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية، في إطار جولة إقليمية، ومن المقرر أن يجتمع تيلرسون أيضا مع رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الوزراء سعد الحريري.

وكان تيلرسون قال خلال زيارته للأردن أمس الأربعاء، وقبل توجهه إلى لبنان، إنه "يجب الاعتراف بالحقيقة القائلة إن حزب الله هو جزء من العملية السياسية في لبنان"، فيما اعتُبر تخفيف في موقف واشنطن إزاء الحزب قبيل زيارته لبيروت.

وأضاف تيلرسون: "نساند لبنانا حرا ديمقراطيا لا يخضع لنفوذ الآخرين، وندرك أن حزب الله يخضع لنفوذ إيران. نعتقد أن هذا النفوذ غير مفيد لمستقبل لبنان على المدى البعيد."

يذكر أن حزب الله - الفصيل الوحيد الذي احتفظ بأسلحته عقب الحرب الأهلية في لبنان - يشارك في الحكومة اللبنانية التي يرأسها سعد الحريري. وتعد واشنطن حزب الله "تنظيماً ارهابيا"، وفرضت على الحزب عقوبات اقتصادية، وفقاً لـ"بي بي سي".

اقرأ أيضا: الحريري في ذكرى اغتيال والده: لن نتحالف مع حزب الله




المصدر