لافروف: أمريكا تعمل على التواجد في سوريا إلى الأبد



سمارت - تركيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، إن أمريكا تعمل على التواجد في سوريا "إلى الأبد" بالاعتماد على "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وأضاف "لافروف" بحديث مع قناة "يورونيوز" نقلته قناة روسيا اليوم إن القوات الأمريكية متواجدة على الأراضي السورية وتعمل على استقطاع جزء كبير من الأراضي، وتسعى لإبقاء جنودها إلى الأبد كما هو الحال الآن في العراق وأفغانستان، "في انتهاك لكافة الوعود التي قطعتها في السابق".

ولفت "لافروف" إلى عمل واشنطن على "تشكيل سلطات محلية شبه رسمية، وتجهد في خلق تعليم مستقل عن المركز معتمدة بذلك على الأكراد هناك".

وطلب تركيا قبل ساعات من أمريكا نقل "وحدات حماية الشعب" الكردية من مدينة منبج (82 كم شرق مدينة حلب) شمالي سوريا، إلى الضفة الشرقيةمن نهر الفرات، حيث ردت واشنطن بأنها "تتفهم" هواجس أنقرة.

ويتحدث سياسيون ومحللون أن أمريكا وروسيا وتركيا متفقون على بقاء "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والتي تعتبر "الوحدات" الكردية ركيزتها الأساسية شرق نهر الفرات بحماية قواعد أمريكية إذ تعتبر أغنى المناطق السورية بالنفط والمياه للإنتاج الزراعي، فيما تبسط قوات النظام المدعومة روسيا سيطرتها غرب النهر، بينما تبسط فصائل الجيش السوري الحر المدعومة تركياً سيطرتها على ريف حلب الشمالي حتى ضفة نهر الفرات الغربية بموازات الحدود التركية.




المصدر
محمد علاء