نتنياهو: هضبة الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد



السورية نت - مراد الشامي

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستُبقي على احتلالها لهضبة الجولان السورية التي سيطرت عليها عام 1967 إلى الأبد.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب إن "نتنياهو قال للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، اليوم الجمعة، إن هضبة الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد".

وأشار المكتب إلى تصريح نتنياهو جاء خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة على هامش مؤتمر ميونخ في ألمانيا.

ويشار إلى أن إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان السورية في العام 1967، وتم ترسيم خطوط وقف إطلاق النار في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر/ تشرين أول عام 1973، وتشكلت قوات حفظ السلام المعروفة بـ"أوندوف" عام 1974 بقرار أممي لضمان تطبيق ذلك.

ويفصل خط وقف إطلاق النار، المناطق التي تحتلها إسرائيل في هضبة الجولان السوري (منذ عام 1967)، والمنطقة منزوعة السلاح، التابعة للإدارة السورية، بحسب اتفاقية "فض الاشتباك" الموقعة بين سوريا والاحتلال في 31 مايو/ أيار من عام 1974، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، والاتحاد السوفيتي (سابقاً) والولايات المتحدة الأمريكية.

من جانب آخر، شدد نتنياهو على أن "إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع عسكرياً في سوريا"، مضيفاً أنه "يجب على إيران ألا تبني قواعدها في سوريا ، نحن سنعمل ضد ذلك".

اقرأ أيضا: ماهي الحالات التي تمنح خلالها بطاقة "الكيمليك" للسوريين في اسطنبول؟




المصدر