"نتنياهو" يبلغ الأمم المتحدة أن الجولان سيبقى بيد إسرائيل "إلى الأبد"



سمارت - تركيا

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس أن الجولان المحتل سيبقى بيد إسرائيل "إلى الأبد".

وسبق أن اجتمعت الحكومة الإسرائيلية، يوم 17 نيسان 2016،لأول مرة في منطقة الجولان السوري المحتل، معتبرة أنه جزء من إسرائيل "إلى الأبد".

يذكر أن "إسرائيل" احتلت الجولان خلال حرب 1967، حين كان الرئيس السابق حافظ الأسد وزيرا للدفاع، بينما لم يستطع إلا أن يستعيد مدينة القنيطرة عام 1973، فيما أعلنت إسرائيل ضم الجولان إليه في عام 1981 دون أن تتمكن من الحصول على موافقة من المجتمع الدولي على خطوتها هذه.

وجاء ذلك خلال لقاء جمعهما على هامش قمة ميونخ للأمن، حيث شدد "نتنياهو" أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع في سوريا، وأنها ستعمل ضد بناء قواعد إيرانية في سوريا.

وشنّت إسرائيل هجوما جويا واسعا، يوم 10 شباط 2018، طال 12 هدفا لقوات النظام وإيران داخل الأراضي السورية، بعد تحطم طائرة "إف 16 إسرائيلية"كانت تستهدف مواقع عسكرية لإيران في سوريا.

​وعلمت "سمارت" من مصادر مطّلعة، يوم 14 شباط 2018،عن وصول عناصر إيرانيون يقاتلون إلى جانب القوات النظام السوري في محافظة القنيطرة، إلى كتائب عسكرية للأخيرة عند مدينة الصنمين بدرعا، جنوبي سوريا، على خلفية الغارات الإسرائيلية منذ أيام.

 

 


المصدر
محمد علاء