منظمة "جذور سوريا" في السويداء ترفض قرارا من حكومة النظام بإغلاقها



سمارت - السويداء

أعلنت "منظمة جذور سوريا" الثقافية التي تنشط في محافظة السويداء، رفضها تنفيذ قرار صادر عن محافظ السويداء التابع للنظام، يقضي بإغلاقها للمرة الثالثة بحجة عدم ترخيصها، قائلة إنها تستمد شرعية وجودها من المجتمع المؤمن بنشاطها المدني.

وقالت المنظمة في بيان نشرته على حسابها الرسمي في "فيسبوك" إنها تلقت قرارا صادرا عن محافظ السويداء، عامر العشي، يقضي بإغلاق مكتبها بالشمع الأحمر للمرة الثالثة بحجة عدم وجود ترخيص، مشيرة أنها سبق أن قدمت عدة طلبات لترخيصها، إلا أنها رفضت جميعا دون إبلاغهم بالسبب.

وقالت المنظمة إن "هناك أفرادا في موقع القرار لا يريدون خيراً للمحافظة ويحاولون ضربها من الداخل"، مضيفة أن هناك من يعمل على انتهاك الحريات العامة متذرعا بالقانون للتضييق على أنشطتهم التطوعية "التي تسعى للمساهمة في بناء دولة المواطنة وسيادة القانون"، مؤكدة أنها ستستمر بنشاطاتها رغم هذا القرار.

وقال أحد رواد المنظمة لـ "سمارت" إن بعض المشاركين في نشاطات ثقافية أقامتها المنظمة سبق أن تعرضوا لتضييق من قبل عناصر أمن يتبعون للنظام، إلا أن ذلك لم يصل إلى حد الاعتقال أو التوقيف أو التهديد، قائلا إن أجهزة الأمن تعتبر الأنشطة الثقافية تهديدا لقبضتها.

وكانت حكومة النظام أصدرت قرارين سابقين بإغلاق منظمة "جذور سوريا"، حيث حصلت سمارت في 22 نيسان العام الماضي على صورة لقرار صادر عن وزير الشؤون الاجتماعية والعملفي حكومة النظام يقضي بذلك، إذ نظم عشرات الأشخاص اعتصامات متكررةللمطالبة بإعادة فتح مكتب المنظمة.

وتعتبر منظمة "جذور سوريا"، تنموية، مستقلة، وغير ربحية، أنشأت في شهر أيار 2014، وأقامت عدة نشاطات اجتماعية وثقافية، منها ندوات شعرية ومعارض، كما سبق أن استضافت في أيار عام 2016 المفكر السوري، الطيب تيزينيخلال ندوة سياسية تحت عنوان "قراءة لما لم يحدث"، إضافة لإطلاقها حملة تشجيرتهدف لتعويض الخسائر الناجمة عن التحطيب الجائر في الأحراج.




المصدر
عبيدة النبواني