منظمة بالسويداء: النظام السوري لا يريد أي نشاط مدني حر



سمارت - السويداء

اعتبرت منظمة "جذور سوريا" المدنية الناشطة في السويداء جنوبي سوريا السبت، أن مؤسسات النظام السوري الأمنية والحزبية "لا تريد أي نشاط مدني حر" في مناطق سيطرته.

وقال أحد أعضاء المنظمة، رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، بتصريح إلى "سمارت" إن هذه المؤسسات "تنتهك الحريات" ومستشهدا بقرار النظام إغلاق منظمتهم.

وأعلنت المنظمة، في وقت سابق اليوم، أنها تلقت قراراصادرا عن محافظ السويداء عامر العشي، يقضي بإغلاق مكتبها بالشمع الأحمر للمرة الثالثة بحجة عدم وجود ترخيص، مشيرة أنها سبق أن قدمت عدة طلبات لترخيصها، إلا أنها رفضت جميعا دون إبلاغهم بالسبب.

وأشار المصدر أن الأمن الجنائي بمحافظة السويداء أبلغهم بقرار إغلاق منظمة جذور الصادر عن الأمن السياسي، مؤكدا أنهم سيواجهون القرار ويستمرون بنشاطهم حتى لو اضطر الأمر "للاصطدام مع الجهات المنفذة" لقرار الإغلاق.

وكانت حكومة النظام أصدرت قرارين سابقين بإغلاق منظمة "جذور سوريا"، حيث حصلت سمارت في 22 نيسان العام الماضي على صورة لقرار صادر عن وزير الشؤون الاجتماعية والعملفي حكومة النظام يقضي بذلك، إذ نظم عشرات الأشخاص اعتصامات متكررةللمطالبة بإعادة فتح مكتب المنظمة.

وتعتبر منظمة "جذور سوريا"، تنموية، مستقلة، وغير ربحية، أنشأت في شهر أيار 2014، وأقامت عدة نشاطات اجتماعية وثقافية، منها ندوات شعرية ومعارض، كما سبق أن استضافت في أيار عام 2016 المفكر السوري، الطيب تيزينيخلال ندوة سياسية تحت عنوان "قراءة لما لم يحدث"، إضافة لإطلاقها حملة تشجيرتهدف لتعويض الخسائر الناجمة عن التحطيب الجائر في الأحراج.




المصدر
محمد علاء