تركيا: استخدامنا لدبابات "ليوبارد 2" الألمانية بمعركة عفرين أمر بديهي للغاية



سمارت ــ تركيا 

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الأحد، إن استخدام بلاده الدبابات الألمانية نوع "ليوبارد 2" في معركتها ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين شمال حلب، شمالي سوريا، "أمر بديهي للغاية".

وكانت الحكومة الألمانية جمّدت  قرارا بشأن تحديث دبابات "ليوبارد 2" ألمانية الصنع في تركيا، لاستخدامها من قبل الأخيرة في معركة "غصن زيتون" بمنطقة عفرين شمال حلب شمالي سوريا، الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تشكل "الوحدات" الكردية الجزء الأكبر منها.

وأضاف "يلدريم"، أن تركيا اشترت مثل هذه الأسلحة لصد الهجمات  التي تتعرض لها، (..) و"إذا أعطتنا ألمانيا تحديث الدبابات كان ذلك جيدا، وسنكون سعداء ولكن نحن لدينا البدائل في كل الوقت"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأردف متسائلا: "اشترينا هذه الدبابات من أجل هذه الأيام، وإذا لم نستخدم هذه الأسلحة لصدّ الهجمات الموجهة ضد بلادها، فمتى سنستخدمها؟".

واعتبر "يلدريم" أن إجراءات ألمانيا بشأن تقييد أو وقف تصدير الأسلحة إلى تركيا، "ناجمة عن سوء فهم وبلاده تراها غير صائبة"لأن البلدين عضوان في حلف شمال الأطلسي، وتحمي حدود الحلف في منطقتنا".

​وبدأت فصائل من الجيش السوري الحر وجنود أتراك في 20 كانون الثاني،هجوما عسكريا بريا ضمن عملية أطلق عليها اسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين، سيطروا خلالها على عدة قرى وتلال في المنطقة، في ظل استمرار المواجهات.

 


المصدر
أمنة رياض