أردوغان يحذر النظام حال اتفاقه مع "الوحدات الكردية" ويؤكد: غصن الزيتون مستمرة



السورية نت - شادي السيد

نقل تلفزيون "سي.إن.إن ترك" عن الرئيس التركي طيب إردوغان قوله لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم الاثنين إن نظام بشار الأسد سيواجه عواقب إذا أبرم اتفاقا مع ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية (تصنفها أنقرة إرهابية) ضد العملية العسكرية التركية.

وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن القناة التلفزيونية التركية أن أردوغان قال لبوتين إن الهجوم التركي المسمى "عملية غصن الزيتون" سيستمر كما هو مخطط له.

وقال مصدر في مكتب إردوغان إن الرئيسين أجريا اتصالا هاتفيا بحثا خلاله أحدث التطورات في منطقتي إدلب وعفرين بسوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول " أن الرئيسين بحثا تشكيل نقاط مراقبة جديدة في مناطق "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب.

وأكد الزعيمان، خلال الاتصال، تصميمهما على التعاون في مكافحة الإرهاب ومواصلة العمل بشكل متضافر، وشددا على أهمية مواصلة التواصل الوثيق بخصوص قضايا ثنائية وإقليمية.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أنه "لا مشكلة إن كان النظام السوري" سيدخل عفرين من أجل تطهيرها من "ي ب ك"، لكن إنّ كان دخولهم لحماية هذا التنظيم، "فلا أحد يستطيع وقف الجنود الأتراك".

وأضاف: "هل ستدخل القوات السورية لتطهير عفرين من الإرهابيين؟ أم لمحاربة الجيش التركي في حال دخلت القوات السورية إلى عفرين، ووقفت إلى جانب تنظيم بي يي دي الإرهابي، فإننا سوف نعمل على القضاء عليها".

وكانت وسائل إعلامية ناطقة باسم نظام الأسد، ومن بينها وكالة "سانا"، قد ذكرت صباح اليوم، أن ميليشيات تابعة لنظام الأسد ستدخل منطقة عفرين بشمال غرب البلاد خلال الساعات القادمة، وأطلقت على هذه الميليشيات اسم "قوات شعبية".

اقرأ أيضا: الخلاف على السلاح وطرح "نموذج منبج".. مساومات مستمرة بين النظام و"ب ي د" بشأن عفرين




المصدر