عشرات القتلى والجرحى بقصف مكثف على غوطة دمشق الشرقية



تحديث بتاريخ 2018/02/20 13:12:45بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت ــ ريف دمشق 

قتل وجرح عشرات المدنيين الثلاثاء، جراء قصف جوي وصاروخي مكثف للنظام وروسيا على مدن وبلدات عدة في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وقال ناشطون، إن طائرات حربية يرجح أنها روسية شنت غارات على مدينة عربين (6 كم شرق دمشق)، ما أسفر عن مقتل سبعة مدنيين وجرح العديد كحصيلة أولية، نقلتهم فرق الدفاع المدني إلى نقاط طبية قريبة.

وقال الدفاع المدني على قناته في تطبيق "تيلغرام"، إن أربعة مدنيين بينهم امرأة قتلوا وجرح آخرون، نتيجة قصف لطائرات حربية على بلدة مسرابا (12 كم شرق دمشق)، عملت فرق الدفاع المدني على إجلاء المصابين لمراكز طبية قريبة، بدورهم قال ناشطون إن من بين القتلى طفل، كما رجحوا أن تكون الطائرات تابعة لروسيا.

وقتل مدني وجرح آخرون بقصف لطائرات حربية يرجح أنها لقوات النظام على مدينة زملكا (11 كم شرق دمشق).

وشنت طائرات حربية يعتقد أنها روسية أربع غارات على بلدة أوتايا في منطقة المرج، ما أدى لجرح عدد من المدنيين، كما أصيب آخرون جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة دوما (15 كم شرق دمشق)، بحسب ناشطين والدفاع المدني.

وقصفت طائرات حربية يرجح أنها روسية بلدات حمورية وسقبا وعين ترما، كما تعرضت بلدة مسرابا ومدينة دوما، لقصف براجمات الصواريخ من مقرات قوات النظام بالتلال والحواجز المحيطة، واقتصرت الأضرار على المادية.

ونعى الدفاع المدني مقتل متطوع فيه أثناء عمله على إخلاء المصابين نتيجة القصف الجوي الذي طال بلدة بيت سوى خلال الليلة الماضية.

ووثق ناشطون مقتل 98 مدنيا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، جراء القصف المكثف لقوات النظام السوري وروسيا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية أمس الاثنين.

ودعا مجلس محافظة ريف دمشق والحكومة السورية المؤقتة الاثنين، "هيئة التفاوض" لعليق جميع المفاوضات مع النظام السوري وحلفاءه إلى حين وقف العملية العسكرية على غوطة دمشق الشرقية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال الاثنين، إن تجربة مدينة حلب - اتفاق هجّر بموجبه النظام السوري معظم أهالي شرقي المدينة إلى محافظة إدلب- يمكن أن تطبق في غوطة دمشق الشرقية.

 




المصدر
أمنة رياض