السعودية تدعو النظام السوري لإيقاف "العنف" على الغوطة الشرقية



سمارت ــ تركيا 

دعت وزارة الخارجية السعودية الخميس، النظام السوري لإيقاف الهجمات و"العنف" على الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

وعبّرت الوزارة، عن قلقها من استمرار هجمات النظام على الغوطة الشرقية وأثر ذلك على المدنيين، كما دعت النظام للأخذ "بشكل جاد بمسار الحل السياسي وفق المبادئ المتفق عليها والمتمثلة بإعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254"، بحسب حساب الوزارة الرسمي على "تويتر".

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ أيام لحملة قصف غير مسبوقة من قبل النظام وروسيا، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين، ودمار هائل في الأحياء السكنية والبنى التحتية والمنشآت الخدمية، حيث تعيش الغوطة حصارا خانقا من قبل النظام منذ سنوات اشتد قبل أشهر، ما أدى لوفاة عشرات المدنيين نتيجة سوء التغذية ومنع النظام دخول المساعدات للمنطقة.

ووفقا لما ذكرت منظمة "أطباء بلا حدود"، فإن1522 شخص قتلوا وجرحوا كما خرج 13 مشفى عن الخدمة في ثلاثة أيام،جراء القصف الجوي والمدفعي المتواصل على الغوطة الشرقية.

ونددت الأمم المتحدة الأربعاء، بما أسمتها حملة "الإبادة الوحشية" ضد المحاصرين في الغوطة الشرقية، في حين دعت فرنسا لهدنة إنسانية في المنطقة للسماح بإجلاء المدنيين.

     


المصدر
أمنة رياض