مجلس الأمن يفض جلسة الغوطة بدون تصويت



السورية نت - رغداء زيدان

لم يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي، من التصويت، اليوم، على مشروع القرار المتعلق بفرض هدنة إنسانية لمدة شهر واحد، في جميع أنحاء سوريا، بهدف إرسال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وبعد جلسة استغرقت أعمالها أكثر من ساعتين، أعلن رئيس المجلس السفير الكويتي منصور العتيبي، فض الجلسة دون التصويت على مشروع القرار الذي أعدته بلاده )باعتبارها العضو العربي الوحيد ورئيس أعمال المجلس فبراير/شباط الجاري)  بالتنسيق مع السويد (عضو بالمجلس).

وشهدت الجلسة في الـ15 دقيقة الأخيرة سجالاً حاداً بين رئيس المجلس من ناحية، والمندوب الروسي ومندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة من ناحية أخرى، عندما طلب رئيس مجلس الأمن، من مندوب النظام بشار الجعفري، عدم الاسترسال في إفادته.

المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة السفير "فاسيلي نيبيزيا"، طلب من رئاسة المجلس تفسيراً لهذا الطلب، فيما قال مندوب النظام إنه يتحدث في جلسة تم الدعوة إليها لمناقشة قضية متعلقة بالدرجة الأولى ببلاده.

وقبل دقائق من انطلاق جلسة مجلس الأمن المذكورة، دعا مندوب السويد لدى الأمم المتحدة، السفير "أولوف سكوغ"، إلى ضرورة أن يعتمد المجلس، اليوم، مشروع القرار الذي تقدمت به بلاده مع الكويت.

لكن مندوب روسيا، دعا إلى "التوصل إلى قرار واقعي يمكن الاتفاق بشأنه"

وبعد انتهاء الجلسة أعرب مندوب السويد "سكوغ" في تصريح للصحفيين، عن اعتقاده بأن يجري تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار فرض هدنة إنسانية في سوريا، والذي أعدته بلاده بالتعاون مع الكويت، غداً الجمعة.

وقال المندوب السويدي، "ربما يجري التصويت على مشروع القرار الخاص بالهدنة الإنسانية، غدا الجمعة".

اقرأ أيضا: روسيا: جربنا أكثر من 200 سلاح جديد في سوريا




المصدر