"الائتلاف": روسيا و"الأسد" وإيران يقومون بإبادة جماعية ممنهجة بغوطة دمشق الشرقية



 سمارت - تركيا

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الجمعة، إن روسيا ورئيس النظام بشار الأسد وإيران يمارسون "إبادة جماعية ممنهجة" وجرائم ضد الإنسانية بالغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وأضاف الائتلاف في بيان اطلعت عليه "سمارت" إن نية روسيا أصبحت واضحة على "عقاب" الشعب السوري لعدم "انصياعه" لمخططاتها في مؤتمر "سوتشي".

وعقدت روسيا مؤتمر سوتشي، يوم 30 كانون الثاني الأول، لمدة يوم واحدوسط مقاطعة طيف واسع من المعارضة السورية أبرزها هيئة المفاوضات العليا المنبثقة عن مؤتمر "الرياض2"، وخلافات حول تنظيمه.

ولفت البيان أن روسيا "طرف أساسي" بالنزاع ضد الشعب السوري ولايحق لها بالمواثيق الأممية أن تصوت على مشاريع قرارات مجلس الأمن حول سوريا وتعمل على تعطيلها بحق النقض "الفيتو"، داعيا مجلس الأمن لإيقاف القصف وإدخال المساعدات.

طالب البيان بتجريم الميليشيات الإيرانية التي تحاصر الغوطة الشرقية منذ سنوات بهدف التهجير القسري وإحداث تغيير ديموغرافي لمصلحة النظام الإيراني، مطالبا بوقف الحصار "مباشرة".

وأشار "الائتلاف" لمقتل 23 ألف مدني منذ عام 2012 نتيجة هجمات النظام السوري وروسيا والميليشيات الإيرانية، أكثر من ألفين منهم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة إضافة غلى جرح 5آلاف آخرين، مشيرا لتهجير مليون و700 ألف مدني منها خلال الأعوام الستة السابقة، بينما لا يزال 400 ألف محاصرين.

وارتفعت الحصيلة الأولية لقتلى قصف قوات النظام وروسيا اليوم فقط، على مدن وبلدات الغوطة الشرقية إلى 37 مدنيا.

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ ستة أيام، لقصف غير مسبوق من قبل النظام وروسيا، حيث​قتل 237 مدنياوجرح 1258 آخرون خلال الفترة بين 18 وصباح 21 شباط الجاري، حسب ما أفادت مشاف مدعومة من منظمة "أطباء بلا حدود". 




المصدر
محمد علاء