انتشال 195 جثة من تحت الركام في مدينة الرقة منذ مطلع 2018



سمارت - الرقة

انتشل "مجلس الرقة المدني"  نحو 195 جثة من تحت ركام الأبنية السكنية المدمرة في مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا، منذ مطلع عام 2018، حيث قتلوا بقصف التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" على المدينة خلال معركة السيطرة عليها.

وقال ناشطون محليون لـ"سمارت" الخميس، إن فريق "التدخل السريع" التابع للمجلس انتشل 195 بينهم أطفال ونساء من عدة أحياء في المدينة منها "البدو، الجمليلي، النهضة، التوسعية، الحديقة البيضاء، والرقة القديمة"، لافتين أن آخر الجثث المستخرجة لأمرأة وطفليها ورجلين من حي البدو.

وأشار الناشطون أن 120 جثة لم تعرف هوية أصحابها، وقسم كبير منها متحلل أو مهشم نتيجة القصف الذي تعرضت له المدينة.

وأوضح الناشطون أن الفريق يستخدم آليات خدمية ثقيلة مقدمة من أحد المنظمات الدولية دون تحديدها، لافتين أن عمل الفريق بطيء جدا وغير منتظم.

وسبق أن انتشلمدنيون 14 كانون الأول 2017، جثث عائلتين من تحت الأنقاض في مدينة الرقة، قتلوا بقصف جوي للتحالف الدولي، كما انتشل "مجلس الرقة المدني" ست جثثمن تحت أنقاض أحد الأبنية السكنية المدمرة.

وشهدت مدينة الرقة عودة للأهالي رغم عدم توفر الخدمات ووجود خطر انفجار الألغام، حيث سجل عشرات القتلى بانفجار ألغام من مخلفات تنظيم "الدولة" أثناء تفقد منازلهم،فيما يواصل "المجلس المدني" عمله بتوفير المياهوالأدوية.




المصدر
عبد الله الدرويش