توعد "الوحدات الكردية" بـ"صيف حامٍ".. أردوغان: سنواصل عملية غصن الزيتون باستراتيجية جديدة



السورية نت - شادي السيد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إننا"سنواصل عملية غصن الزيتون باستراتيجية جديدة بعد محاصرة مركز عفرين في أقرب وقت".

جاء ذلك في كلمة له باجتماع رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية بمقر الحزب بالعاصة أنقرة، اليوم الجمعة.

وأكد أردوغان أنه "تم تحييد ألف و873 إرهابيًا والسيطرة على مساحة تقارب 415 كلم في إطار غصن الزيتون التي اطلقها الجيش التركي ضد الإرهابيين في عفرين شمالي سوريا".

وأضاف، "سنواصل عملية غصن الزيتون باستراتيجية جديدة بعد محاصرة مركز مدينة عفرين في أقرب وقت وقطع ارتباط الإرهابيين مع الخارج".

وأعرب عن توقعه بحصول تقدم أسرع في العملية في المرحلة المقبلة بعد أن تم تطهير معظم التلات الاستراتيجية في المنطقة من الإرهابيين.

وأردف بالقول، " سيمر هذا الصيف حاميًا على التنظيم الإرهابي (وحدات الحماية الكردية) وداعميه، وسنطّهر منبج من الإرهابيين أولاً بعدها سنواصل طريقنا دون توقف إلى حين تأمين أمن شرقي الفرات بالكامل".

ووجه انتقادات لتصريحات الناطقة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أشارت إلى سقوط ضحايا مدنيين في عفرين، وقال إنها "تنقل أخبارا كاذبة وخاطئة .. في حين لم تبد أي انزعاج حيال مقتل مئات المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ يوميًا في الغوطة الشرقية".

وأكد أردوغان أن الجيش التركي "يبدي حرصه على عدم إلحاق الضرر بأي مدني لغاية اليوم، الأمر الذي أدى إلى إطالة مدة عملية غصن الزيتون"، مضيفا: "لو لم نفرق بين الإرهابيين والمدنيين لكانت العملية العسكرية في عفرين منتهية منذ وقت طويل".

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي والسوري الحر، ضمن عملية "غصن الزيتون"، المواقع العسكرية لميليشيا"وحدات الحماية الكردية (ب ي د)" (تصنفها أنقرة إرهابية)، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار، وفقا للأركان التركية.

ووصل عدد النقاط التي حررتها "غصن الزيتون" منذ انطلاقها، إلى 100، بينها مركز ناحية، و72 قرية، و6 مزارع، و20 جبلًا وتلة استراتيجية، وقاعدة عسكرية واحدة.

اقرأ أيضا: "جواز سفرخاص" لحل مشكلة تقييم المؤهلات العلمية للاجئين في أوروبا




المصدر