جرحى مدنيون بقصف ليلي مكثّف على غوطة دمشق الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

جرح عدد من المدنيين ليل الخميس  ــ الجمعة، جراء قصف جوي على بلدة في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، وسط قصف صاروخي ومدفعي مكثّف طال بقية مدن وبلدات المنطقة.

وقال الدفاع المدني في بيان مقتضب اطلعت عليه "سمارت"، إن الطيران المروحي ألقى برميلين متفجرين على الأحياء السكنية في بلدة أوتايا عقب منتصف الليل، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، بينهم امرأة وطفل، نقلتهم فرق الدفاع المدني إلى نقاط طبية قريبة.

بدورهم أشار الناشطون أن راجمات الصواريخ المتمركزة في مواقع قوات النظام المحيطة بالغوطة، قصفت مدن سقبا  وحمورية وكفربطنا وعربين، بأكثر من 200 صاروخ منذ منتصف الليلة الماضية وحتى فجر اليوم.

ولفت الناشطون، أن قوات النظام قصفت بلدة حمورية بصواريخ محملة بمادة النابالم المحرمة دوليا ما أدى لاندلاع حرائق في الأبنية السكنية، بالتزامن مع قصف مدفعي من الحواجز المحيطة على مدينة عربين، التي طالها أيضا قصف بطائرات حربية يرجح أنها روسية، واقتصرت الأضرار على المادية.

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ ستة أيام، لقصف غير مسبوق من قبل النظام وروسيا، حيث​قتل 237 مدنياوجرح 1258 آخرون خلال الفترة بين 18 وصباح 21 شباط الجاري، حسب ما أفادت مشاف مدعومة من منظمة "أطباء بلا حدود".

وتعيش الغوطة حصارا خانقا من قبل النظام منذ سنوات اشتد قبل أشهر، ما أدى لوفاة عشرات المدنيين نتيجة سوء التغذية ومنع النظام دخول المساعدات للمنطقة، وسط مطالبات دولية للأخير بوقف ما يحصل والسماح بإدخال المساعدات.

 


المصدر
أمنة رياض