"دي مستورا" يجدد دعوته لوقف إطلاق النار في سوريا



سمارت-ريف دمشق

​جدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا الجمعة، دعوته إلى وقف إطلاق النار في سوريا، ذلك قبل ساعات من اجتماع للتصويت بمجلس الأمن حول مشروع قرار لهدنة مدتها 30 يوما في سوريا.

​وقال "دي مستورا" في بيان تلته من جنيف المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، إن وقف إطلاق النار ينبغي أن يتبعه دخول فوري للمساعدات الإنسانية بلا أي معوقات، إضافة لإجلاء الجرحى والمرضى من الغوطة الشرقية، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

​وجاء في البيان أيضا دعوة للدول الضامنة لاتفاق "خفض التصعيد"، روسيا وإيران وتركيا، للاجتماع بسرعة لإعادة تثبيت مناطق "خفض التصعيد" في سوريا.

ويصوّت مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في الساعات القادمة على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوم في الغوطة الشرقية، وذلك للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية وإجراء عمليات الإجلاء الطبي.​

واعتبر "دي ميستورا" أمس الخميس، أن توصل مجلس الأمن الدولي لاتفاق لوقف إطلاق النار بغوطة دمشق الشرقية سيكون أمرا صعبا.

​وقتل 237 مدنياوجرح 1258 آخرون خلال الفترة بين 18 وصباح 21 شباط الجاري، حسب ما أفادت مشاف مدعومة من منظمة "أطباء بلا حدود"، في ظل ظروف إنسانية صعبة لنحو 400 ألف مدني محاصرين لجأ غالبيتهم إلى أقبية غير مجهزة ،هربا من قصف النظام وروسيا المكثف.

 

 




المصدر
محمد الحاج