"رايتس ووتش": روسيا تعطي النظام ضوءا أخضر لاستمرار الغارات على الغوطة الشرقية



سمارت - تركيا

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها الجمعة، إن روسيا تعطي النظام السوري ضوءا أخضر لاستمرار الغارات على غوطة دمشق الشرقية. مطالبة بتوجيه رسالة واضحة إلى روسيا لوقف عرقلة الإجراءات التي تهدف إلى إنهاء الفظائع التي يرتكبها النظام هناك.

وأشارت المنظمة نقلا عن تقارير أخرى أن أكثر من 400 مدني قتلوا بغارات لروسيا والنظام على الغوطة الشرقية منذ 19 شباط الجاري، كما تعرض 13 مشفى على الأقل لقصف بالبراميل المتفجرة ما أدى لخروج ستة منها عن الخدمة على الأقل.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة لما فقيه، إن ما يجري في الغوطة هو "أسوأ أنواع العنف"، مضيفة أنه يتوجب على باقي الدول توجيه رسالة واضحة إلى روسيا، بضرورة "إنهاء عرقلتها الإجراءات في مجلس الأمن لوقف هذه الفظائع".

وأشارت المنظمة أنه "نظرا لاستمرار روسيا في استخدام حق "الفيتو" لحماية النظام، فإنه يتوجب على الدول الأخرى أن تقول لروسيا أنه عليها إنهاء دورها فورا في الهجمات العشوائية والحصار غير القانوني، والضغط على النظام لإنهاء هذه الانتهاكات، كما يتوجب فرض حظر على توريد الأسلحة للنظام وفرض عقوبات ضد المتورطين بالانتهاكات.

وكانت ​"الهيئة العليا للمفاوضات"  المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" قالت أمس إنه على روسيا أن تتوقف عن أخذ مجلس الأمن رهينةلحماية الإجرام في سوريا، كما دعت لهدنة فورية مدتها 30 يوما، تتزامن مع مفاوضات "جدية".

وناقش مجلس الأمن مشروع قرار كويتي – سويديحول هدنة لمدة 30 يوما في الغوطة الشرقية، على أن يصوت عليه اليوم، ​فيما جدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، دعوته إلى وقف إطلاق النارفي سوريا، قبل ساعات من الاجتماع للتصويت على القرار.




المصدر
عبيدة النبواني