مجلس الأمن يصوّت الجمعة على مشروع قرار لهدنة 30 يوم في الغوطة الشرقية



سمارت ــ تركيا 

يصوّت مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الجمعة، على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوم في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، وذلك للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية وإجراء عمليات الإجلاء الطبي.

وقالت بعثة الكويت في الأمم المتحدة، والتي ترأس مجلس الأمن خلال الشهر الجاري، إن التصويت سيجري في الساعة 11:00  بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية (16:00 بتوقي غرينتش)، بحسب وكالة "رويترز".

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات موافقة عليه، وعدم استخدام أي من الدول الخميس دائمة العضوية في مجلس الأمن لحق النقض "الفيتو" وهي ( روسيا، الصين، أمريكا، بريطانيا، فرنسا).

وناقش مجلس الأمن أمس مشروع قرار كويتي – سويدي حول هدنة لمدة 30 يوما في الغوطة الشرقية، حيث رأى المندوب الروسي بالمجلس، أن "لا فائدة" من مشروع القرار المطروح "لأنه ليس هناك اتفاق عليه"، مضيفا أن بلاده طرحت تعديلات على المشروع  وستوزعها على أعضاء مجلس الأمن.

ويأتي هذا بالتزامن مع تصعيد عسكريغير مسبوق لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية منذ ستة أيام، ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين وخروج المشافي وعدد من الأفران عن الخدمة، وسط حصار خانق يفرضه النظام مانعا دخول المساعدات الإنسانية للمنطقة.

وسبق أن استخدمت روسيا حليفة النظام السوري وداعمته، حق "الفتيو" 11 مرة في مجلس الأمن، ضد قرارات تدينه وتطالب بمحاسبته، كان آخرها ضد مشروع قرارأمريكي لتمديد عمل لجنة التحقيق المشتركة  بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، لتحديد المسؤولين عن استخدام الكيماوي في سوريا.

 


المصدر
أمنة رياض