دعوات لتحييد مدن وبلدات إدلب عن الاقتتال بين "تحرير الشام" و"تحرير سوريا"



سمارت - إدلب

أصدرت الهيئات المدينة والمجالس المحلية في مدينتي سراقب ومعرة النعمان بمحافظة إدلب شمالي سوريا، السبت، بيانات تدعو "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا" لتحييدها عن الاقتتال الحاصل بينهما.

ودعا المجلس المحلي في مدينة سراقب (16 كم شرق مدينة إدلب) في بيان اطلعت عليه "سمارت" الأهالي للنزول إلى الشوارع ومحاولة الحفاظ على المدينة في حال لم تستجب الفصائل لطلبها.

كذلك أعرب عدة هيئات مدينة في مدينة معرة النعمان (32 كم جنوب مدينة إدلب) عن رفضها دخول أي من الأطراف المتقاتلة للمدينة، كما طالبت بعدم تدخل فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية بالمؤسسات والمنشآت المدنية، ودعت لتشكيل لجنة مدنية من أبناء المدينة لإدارتها.

وناشد أهلي بلدات وقرى محافظة إدلب لإبعاد الاشتباكات والمواجهات عن المناطق السكنية حفاظا على حياة وممتلكات المدنيين.

في سياق متصل أغلقتجميع الأسواق والمحال التجارية في مدينة أريحا جنوب إدلب جراء المعارك الدائرة على أطرافها بين "تحرير الشام" و"تحرير سوريا" خلال محاولات الاولى للسيطرة على المدينة، وسط تراجع حركة الأهالي في مناطق أخرى بريف إدلب وحلب جراء المواجهات.

كذلك تسبب الاقتتال بين الطرفين بتقطيع أوصالريف إدلب الجنوبي، وإغلاق الطرقات بين بلداتها، الأمر الذي قيد تحرك المدنيين مع خطورة تعرضهم لإطلاق نار وسط عمليات القنص المتبادل بين الطرفين.

وتشهد أرياف حلب وإدلب منذ أيام اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن قتلى وجرحىالمدنيين، وسط تقدملـ "جبهة تحرير سوريا"في محافظة إدلب، وتبادل للسيطرةعلى مواقع في ريف حلب الغربي.




المصدر
عبد الله الدرويش