روسيا تعترض مشروع قرار يدين إيرن في الأمم المتحدة



السورية نت - شادي السيد

ذكر دبلوماسيون أن روسيا عارضت في الأمم المتحدة مشروع قرار تقدمت به بريطانيا وتدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة أسلحة إلى ميليشيات الحوثيين في اليمن.

وقالت المصادر نفسها إن موسكو رفضت أمس الجمعة، خلال مفاوضات هذه الوثيقة، وستجرى مشاورات جديدة خلال نهاية الاسبوع الجاري.

ومسودة النص "تدين" إيران لعدم تطبيقها حظر الأسلحة المفروض على اليمن منذ 2015، ولأنها "أخفقت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسليم وبيع ونقل (صواريخ إلى الحوثيين) بشكل مباشر أو غير مباشر".

ويدعو النص إلى اتخاذ "إجراءات إضافية" ضد إيران بالتحديد.

ويفترض أن يجري مجلس الأمن الدولي الإثنين تصويته السنوي على تجديد الحظر على اليمن. وبهذه المناسبة تمارس الولايات المتحدة ضغوطا لإدانة طهران ومعاقبتها بعد إطلاق صواريخ على السعودية في 2017.

وأكد خبراء للأمم المتحدة في تقرير أن إيران لم تنفذ التزاماتها منع وصول الصواريخ إلى اليمن. لكن التقرير يشير إلى أن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد المسؤولين أو القنوات التي سمحت للحوثيين بالحصول على هذه الصواريخ.

وفي نظر الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين بريطانيا وألمانيا وفرنسا، تقف طهران وراء هذه الشحنات. وقال دبلوماسي أوروبي طالبا عدم كشف هويته "لا شك" في ذلك، رافضا إضافة أي تفاصيل عن الأدلة التي يملكها الغربيون.

أما روسيا، فترى أن التقرير لم يقدم أي دليل على تورط مباشر للسلطات الإيرانية. وهي ترى أن قطع الصواريخ التي عرضتها مؤخرا الولايات المتحدة وإن كانت إيرانية، فهي لا تشكل دليلا على دور مباشر لإيران في نقل أسلحة إلى اليمن في انتهاك للحظر.

اقرأ أيضا: مجدداً.. مجلس الأمن يرجئ التصويت على قرار وقف إطلاق النار بالغوطة




المصدر