مجلس الأمن يصوت لصالح هدنة لمدة 30 يوما في سوريا



سمارت - تركيا

صوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة السبت، لصالح مشروع القرار الكويتي – السويدي لصالح هدنة لمدة 30 يوما في سوريا.

ونال المشروع موافقة 15 عضوا بالإجماع ليصبح قرار يحمل الرقم 2401.

وقال مندوب الكويت في بيان لمجلس الأمن إن قرار يطالب بوقف لإطلاق النار "دون تاخير" والسماح "الفوري" للأمم المتحدة ببدء عمليات الإجلاء الطبي بشكل آمن وغير مشروط وعدم عرقلة العاملين في المجالين الطبي والإنساني، ورفع الحصار من جميع الأطراف عن المناطق المحاصرة بما فيها الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وأضاف البيان أن القرار يأتي في إطار الحلول المؤقتة على اعتبار أن الحل السياسي في سوريا هو السبيل للتوصل لتسوية تحقق تطلعات الشعب السوري وفق قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار 2254 وبيان جنيف 1.

وسبق أن ناقشمجلس الأمن، يوم الخميس الماضي، مشروع قرار كويتي – سويدي، بهدف التصويت عليه أمس الجمعة،إلا أن الجلسة تأجلت إلى اليوم نتيجة النقاشات والاعتراضات الروسية على المشروع. 

وتتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف جوي من قبل طائرات روسيا والنظام الحربية وقصف مدفعي وصاروخي مكثف منذ أسبوع ما يتسبب بمقتل وجرح عشرات المدنيين يوميا إضافة إلى دمار بالبنية التحتية وخروج المشافي والأفران عن الخدمة، وسط حصار مستمر منذ خمس سنوات على المنطقة.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قال، يوم الجمعة،إن روسيا ورئيس النظام بشار الأسد وإيران يمارسون "إبادة جماعية ممنهجة" وجرائم ضد الإنسانية بالغوطة الشرقية، مشيرا لمقتل ألفين مدني وجرح 5000 آخرين خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" دعت، يوم الخميس الماضي، لهدنة فورية لمدة 30 يوما في سوريا، تتزامن مع مفاوضات "جدية".




المصدر
محمد علاء