وقفات تضامنية مع غوطة دمشق الشرقية في أوروبا وتركيا



سمارت - تركيا

نظم ناشطون سوريون السبت، وقفات احتجاجية في ألمانيا وفرنسا وتركيا للمطالبة بوقف قصف روسيا وقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق.

وقال مراسل سمارت في ألمانيا إن أكثر من مئة شخص بينهم ناشطون عرب وقفة قرب محطة "هوت باخل" بشارع "تزايل" بمدينة فرانكفورت وسط ألمانيا رافعين أعلام الثورة السورية ولافتات تطالب بوقف قتل المدنيين بالغوطة الشرقية.

وألقى أحد الناشطين الأحوازيين اللاجئين في ألمانيا كلمة تضامنية مع الشعب السوري مؤكدا أن مأساتهم والأحوازيين "المحتلة" من إيران واحدة، مشيرا أن المرشد الإيراني علي الخامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركين بقتل السوريين.

إلى ذلك نفذ 200 ناشط سوري بمشاركة مواطنين فرنسيين ومعارضين إيرانيين في مدينة باريس وقفة قرب مقر وزارة الخارجية الفرنسية في منطقة إنفاليد بالعاصمة باريس للمطالبة بتحرك دولي لوقف المجازر في الغوطة الشرقية، بحسب مراسل "سمارت" في فرنسا.

ورفع الناشطون أعلام الثورة السورية ولافتات تقول أن رئيس النظام بشار الأسد و"بوتين" "إرهابيان"، مرددين أغاني الثورة السورية.

وفي مدينة اسطنبول التركية نظم ناشطون سوريون وأتراك وأعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وقفة احتجاجية أمام القنصلية الروسية في إسطنبول تضامنا مع الغوطة الشرقية.

وشارك بالوقفة عشرات اللاجئين السوريين رافعين أعلام الثورة السورية ولافتات تؤكد أن "الأسد" يبيد الغوطة، وصور لضحايا المجازر التي ترتكبها قوات النظام وروسيا فيها.

وتتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف جوي من قبل طائرات روسيا والنظام الحربية وقصف مدفعي وصاروخي مكثف منذ أسبوع ما يتسبب بمقتل وجرح عشرات المدنيين يوميا إضافة إلى دمار بالبنية التحتية وخروج المشافي والأفران عن الخدمة، وسط حصار مستمر منذ خمس سنوات على المنطقة.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قال، يوم الجمعة،إن روسيا ورئيس النظام بشار الأسد وإيران يمارسون "إبادة جماعية ممنهجة" وجرائم ضد الإنسانية بالغوطة الشرقية، مشيرا لمقتل ألفين مدني وجرح 5000 آخرين خلال الثلاثة أشهر الماضية.




المصدر
محمد علاء