تركيا: قرار مجلس الأمن حول الهدنة في سوريا لن يؤثر على معركة "عفرين"



سمارت - تركيا

قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ الأحد، إن قرار مجلس الأمن بوقف العمليات العسكرية في سوريا لمدة 30 يوما لن يؤثر على عملية "غصن الزيتون"

وصوّتمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس السبت، لصالح مشروع القرار الكويتي – السويدي يفرض هدنة لمدة 30 يوما في سوريا، دون تحديد موعدا لسيرنه.

وأوضح "بوزداغ" خلال مؤتمر صحفي في ولاية يوزغات أن أهداف "غصن الزيتون" محاربة "التنظيمات الإرهابية، والسيطرة على المنطقة وإرساء الأمن والاستقرار فيها، إضافة إلى حماية المواطنيين الأتراك وممتلكاتهم على طول الحدود السورية – التركية، حسب وكالة "الأناضول".

ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في سوريا، على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري، كما دعا لرفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام السوري، عن الغوطة الشرقية وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

وأضاف "أقصوي" أن انتهاكات قوات النظام لاتفاق "تخفيف التصعيد" قوضت جهود الدول الضامنة لمحادثات "أستانة"، مشيرا أن استخدام "الجوع" ضد المدنيين أمر غير مقبول.

وكانت الدول الأعضاء بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعت، ليلة السبت - الأحد، للضغط على النظام السوري من أجل تطبيق القرار الأممي 2401 الذي نال موافقتها بالإجماع.

وبدأ الجيش التركي مع فصائل من الجيش السوري الحر يوم 21 كانون الثاني ، أول هجوم عسكري بري ضمن عملية أطلق عليها اسم "غصن الزيتون" في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة "قسد"، حيث سيطروا على عدة قرى وتلال استراتيجية في ظل استمرار المواجهات.




المصدر
عبد الله الدرويش