"الوحدات" الكردية تعلن استعدادها للالتزام بقرار مجلس الأمن حول الهدنة في سوريا



سمارت - تركيا

أعلنت القيادة العامة لـ "وحدات حماية الشعب" الكردية الأحد، استعدادها للالتزام بقرار مجلس الأمن حول الهدنة في سوريا بما في ذلك منطقة عفرين شمال حلب شمالي سوريا.

وقالت القيادة العامة لـ "الوحدات" في بيان لها اليوم، إنها تعلن ترحيبها واستعدادها للالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2401)لوقف الأعمال القتالية "تجاه كل الأعداء" باستثناء تنظيم الدولة، مضيفة أنه تحتفظ بحق الرد في إطار الدفاع المشروع عن النفس ضد أي اعتداء من قبل الجيش التركي والفصائل المساندة له في عفرين.

وأضاف البيان أن "وحدات حماية الشعب" تتعهد بتأمين دخول وفود الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة معها إلى مناطق سيطرة الوحدات في عفرين، داعيا جميع الأطراف في سوريا إلى الالتزام بقرار وقف إطلاق النار.

وكانت الحكومة التركية رحبت أمس بالقرار القاضي ببدء هدنة في سوريا مدتها 30 يوما على الأقل تتضمن وقفا لإطلاق النار مع إدخال المساعدات وإجلاء المصابين، إلا أنها شددت في الوقت نفسه أنها ستواصل محاربة ما وصفها بـ "التنظيمات الإرهابية التي تهدد وحدة سوريا"، في إشارة إلى "حزب الاتحاد الديموقراطي" الكردي (PYD).

وسبق أن ناقشمجلس الأمن الخميس الماضي، مشروع قرار كويتي – سويدي، بهدف التصويت عليه أول أمس الجمعة،إلا أن الجلسة تأجلت بسبب الاعتراضات الروسية على المشروع، ليصوت المجلس بعدها لصالح المشروع دون تحديد موعد لبدء تطبيقه.




المصدر
عبيدة النبواني