توقيف الرئيس السابق لـ "الاتحاد الديموقراطي" الكردي صالح مسلم في التشيك



سمارت - تركيا

أعلنت وسائل إعلام تركية الأحد، إلقاء القبض على الرئيس السابق لـ "حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي" (PYD) صالح مسلم في جمهورية التشيك، دون ذكر تفاصيل أوفى حول ذلك.

وقالت وكالة "الأناضول" الرسمية للأنباء وصحيفة "ديلي صباح" التركية، إن صالح مسلم اعتقل اليوم في العاصمة التشيكية براغ، دون تحديد سبب توقيفه، وما إذا كان لتركيا علاقة بذلك.

يأتي ذلك بعد أقل من عشرة أيام على إدراج الحكومة التركية اسم صالح مسلم على "القائمة الحمراء" التي تضم 135 اسما، ضمن "قائمة الإرهابيين المطلوبين" حيث تمنح الحكومة التركية مبلغ أربعة ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار أمريكي)، لمن يقدمون معلومات تساعد في القبض على المطلوبين من القائمة الحمراء.

وكانت السلطات التركية أصدرت في تشرين الثاني عام 2016 مذكرة توقيف بحق "مسلم" و47 شخصا آخرين للاشتباه بعلاقتهم باعتداء ارتكب في العاصمة التركية أنقرة في شباط السابق، وأسفر عن سقوط نحو 30 قتيلا، حيث اتهمت السلطات التركية "حزب الاتحاد الديموقراطي" بالتخطيط للاعتداء.

وانتخب صالح مسلم رئيسا لـ "حزب الاتحاد الديموقراطي" الكردي في أيلول عام 2010، وبقي في منصبه حتى شهر أيلول عام 2017، حيث انتخب الحزب كلا من شاهوز الحسن وعائشة حسو رئيسين مشتركينللحزب.

ويهيمن "حزب الاتحاد الديمقراطي" الجناح السياسي لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، على "الإدارة الذاتية" شمالي وشمالي شرقي البلاد، وتعتبره تركيا امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني" المصنف على قائمة الإرهاب.




المصدر
عبيدة النبواني