"جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن" يعلنان إلتزامهما الكامل بهدنة الـ30 يوما في سوريا



سمارت - تركيا

أعلن كل من "جيش الإسلام" وفيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر الأحد، إلتزامهما الكامل بالهدنة التي طلبها مجلس الأمن لمدة 30 يوما في سوريا.

وكانت الدول الأعضاء بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعت، ليلة السبت - الأحد، للضغط على النظام السوري من أجل تطبيق القرار الأممي 2401، الذي نال موافقتها بالإجماع، إلا أنها لم تحدد موعد سريانه.

وقال "جيش الإسلام" في بيان اطلعت عليه "سمارت" "نعلن استعدادنا التنفيذ الفوري للقرار"، مؤكدا على احتفاظه بحق الرد الفوري لأي خرق سترتكبه قوات النظام.

وبدوره أكد "فيلق الرحمن" في بيان له إلتزامه "الكامل والجاد" بوقف إطلاق نار شامل وتسهيل إدخال كافة المساعدات الأممية إلى الغوطة الشرقية استجابة للقرار الأممي.

وطالب "الفيلق الرحمن" جميع الدول المؤثرة الضغط على الجانب الروسي لتنفيذ كامل بنود اتفاقه مع روسيا.

وسبق أن توصل"فيلق الرحمن" و روسيا، لاتفاق وقف إطلاق النار شرق العاصمة دمشق وقعا عليه في مدينة جنيف السويسرية، يوم 18 آب 2017، والذي يقضي بـ"فك الحصار عن الغوطة الشرقية، مع الحفاظ على مستحقات العملية السياسية".

وتتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف جوي من قبل طائرات روسيا والنظام الحربية وقصف مدفعي وصاروخي مكثف منذ أسبوع ما يتسبب بمقتل وجرح عشرات المدنيين يوميا إضافة إلى دمار بالبنية التحتية وخروج المشافي والأفران عن الخدمة، وسط حصار مستمر منذ خمس سنوات على المنطقة.




المصدر
محمد علاء