"ماكرون" و"ميركل" يبحثان وقف إطلاق النار بسوريا مع "بوتين"



السورية نت - رغداء زيدان

أعلن الأليزيه أن الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" يعتزمان إجراء محادثات اليوم مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تتناول وقف إطلاق النار في سوريا، في الوقت الذي شنت فيه مقاتلات تابعة لنظام الأسد في سورية غارات جديدة على الغوطة الشرقية.

وستتركز هذه المحادثات التي أعلن عنها بعد تصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار لوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً في سوريا على "تنفيذ هذا القرار وخريطة الطريق السياسية المطلوبة لتحقيق سلام دائم في سوريا"، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية.

ويعتقد أن أكثر من 500 مدني استشهدوا بعد أسبوع من القصف الكثيف لقوات نظام الأسد استهدف معقل فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية عند أطراف دمشق.

وتزامن تصويت مجلس الأمن على القرار الذي أيدته روسيا مع شن طائرات حربية سورية مدعومة من القوات الجوية الروسية غارات جديدة على الغوطة الشرقية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد ان غارات السبت أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 41 مدنياً بينهم ثمانية أطفال. ونفت روسيا أن تكون قد شاركت في هذه الغارات.

ودفعت فرنسا وألمانيا من أجل الحصول على تأييد روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا الذي يهدف أساساً إلى السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المناطق المحاصرة وإخلاء المصابين.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيانها إن وقف إطلاق النار كان "خطوة أولى ضرورية"، مضيفة أنها ستكون "يقظة للغاية" للعمل على ضمان تنفيذه.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يصوت بالاجماع لصالح مشروع قرار الهدنة في سوريا




المصدر