قد تسبب الأورام السرطانية.. وزارة التموين في حكومة نظام الأسد: 60 بالمئة من مقبلات الأطفال غير صحية



السورية نت - ياسر العيسى

حذّرت مديرة المخابر المركزية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك (التموين) في حكومة نظام الأسد، لينا عبد العزيز، من زيادة انتشار السلع المغشوشة في الأسواق، و"خاصة أنه لم يعد هناك مادة لا يمكن غشها والتلاعب بها".

وأضافت في حديث لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام نشرتها اليوم الاثنين، أن "المواد الغذائية أصبح الغش بها سهلاً ورخيصاً وبالذات في مأكولات الأطفال كالسكاكر والشيبس التي يدخل في تصنيعها ملونات صناعية وأصباغ، وهي من المواد التي قد تسبب الأورام السرطانية، إن لم تكن مطابقة للمواصفات أو لم تعرض وتخزن بالطريقة الصحيحة".

وأشارت عبد العزيز، إلى قيام العديد من الباعة بعرض الشيبس وما يشابهه من مقبلات الأطفال على رفوف معرضة لأشعة الشمس، فتؤدي الحرارة الزائدة لتغير مواصفاتها، وهذه الملاحظات نخبرها لكل معامل تصنيع مقبلات الأطفال واغلبها تلتزم.

ونوهت في هذا الإطار، أن "هناك ألواناً وصبغيات مسموحاً بها عالمياً ومعتمدة من الجهات الوصائية العالمية، وهي لا تشكل أي خطورة، ولكن المشكلة تتركز عند الورش الصغيرة التي لا تلتزم بأي معايير صحية".

وتابعت: "لوحظ أن نحو 60 بالمئة من مقبلات الأطفال في الأسواق غير مطابقة للمواصفات وتشكل خطورة على صحة أطفالنا". ولذلك نصحت الأهالي بالبحث عن بدائل صحية لأطفالهم كالفواكه أو شراء الشيبس المعد للقلي في المنزل، كونه على الأقل نعلم بأي زيت نباتي تتم عملية القلي".

وذكرت مديرة المخابر المركزية، أنه لوحظ قيام العديد من الورشات التي تم مخالفتها بقلي الشيبس بزيت القطن أو بزيوت غير صالحة للاستهلاك البشري كالزيوت المعدنية، أو قيامهم بجمع الزيوت التي تمت عملية القلي فيها مئات المرات في المطاعم وإعادة استخدامها.

اقرأ أيضا: جهود تربوية لاحتواء الصراعات بمدارس برلين بين اللاجئين وأبناء العرب المقيمين




المصدر