البنتاغون: سنتخذ إجراءات لن نفصح عنها رداً على انتهاكات الهدنة في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنها لن تلعب أي دور في مراقبة انتهاكات الهدنة التي أعلنها مجلس الأمن الدولي في سوريا لمدة 30 يوماً.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، "روب مينينغ"، في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، إن "الوزارة (الدفاع) ستدعم مساعي الخارجية الأمريكية الرامية إلى بذل جهود برعاية الأمم المتحدة لحل النزاع في سوريا".

وأشار "مينينغ"، إلى أن استمرار الهجمات والاشتباكات زاد من معاناة الشعب السوري. لافتاً أن الولايات المتحدة تؤيد الحل السياسي للقضية السورية.

وحول نوعية الدعم العسكري الذي ستقدمه البنتاغون للهدنة، قال المتحدث، إن "الوزارة ستدعم الهدنة بطريقة تثمر عن نتائج سياسية".

وفيما يتعلق بانتهاكات الهدنة، قال "مينينغ": "بالطبع سندين تلك الانتهاكات، وسنتخذ بعض الإجراءات التي لن أفصح عنها الآن، لكن أجدد بأننا دعمنا سيكون لمساع تفضي لحل دبلوماسي للأزمة".

وشدد على أن "الهدنة لن تؤثر على عمليات الولايات المتحدة التي تركز فقط على تنظيم داعش في المنطقة".

وردًا على سؤال حول اللقاءات بين نظام الأسد وميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، أكد "مينينغ"، أنه لا يملك أي معلومات حول الموضوع.

وقبل يومين، اعتمد مجلس الأمن ـ بالإجماع- القرار 2401، والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوماً على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

ومنذ الأسبوع الماضي، تشن قوات النظام بدعم روسي هجوماً شرساً على الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التوتر"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا عام 2017.

وتحاصر قوات النظام نحو 400 ألف مدني في الغوطة الشرقية، منذ أواخر 2012، حيث تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدرج وزيرين في حكومة الأسد ضمن لائحة العقوبات




المصدر