لجنة تطبيع العلاقات التركية الأمريكية تعقد أولى اجتماعاتها حول سوريا بمارس



السورية نت - رغداء زيدان

ذكر مسؤول تركي، اليوم، أن اللجنة الفنية المعنية بتطوير حلول للمشاكل في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، ستعقد اجتماعها الأول حول سوريا، يومي 8 و9 مارس/ آذار المقبل.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن المسؤول أضاف بعد أن طلب عدم نشر اسمه، أن الاجتماع سيعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ووفق الوكالة أوضح المسؤول أن اللجنة هي واحدة من 3 لجان جرى الاتفاق على تشكيلها لتطوير حلول للمشاكل في العلاقات بين البلدين، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، "ريكس تيلرسون"، إلى أنقرة، منتصف فبراير/ شباط الجاري.

ويسعى الجانبان لتقريب وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الخلافية، خصوصاً بشأن سوريا والعراق ومكافحة مجموعات إرهابية، وخصوصًا تنظيم "فتح الله غولن" الإرهابي.

وتوجد انقسامات شديدة بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، حول عملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا مع فصائل من المعارضة السورية ضد الميليشيات الكردية التي تسيطر على المدينة، وتقول أنقرة إنهم يمثلون خطراً على أمنها القومي، لا سيما بسبب قربهم من الحدود مع أراضيها.

وأغضب الدعم الأمريكي للقوات التي يقودها الأكراد في سوريا تركيا، وتعتبر أنقرة ميليشيا وحدات "حماية الشعب" الكردية امتداداً لـ"حزب العمال" الكردستاني المحظور، والذي يخوض تمرداً منذ نحو ثلاثة عقود في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية.

اقرأ أيضا: تركيا ستلاحق صالح مسلم "أينما ذهب".. والتشيك ترفض اتهامها بدعم الإرهاب




المصدر