الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا وتركيا وإيران بالضغط لوقف القتال في الغوطة الشرقية



سمارت ــ تركيا 

طالب الاتحاد الأوروبي الأربعاء، كل من روسيا وتركيا وإيران بالضغط لضمان الالتزام بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا.

وجاء ذلك خلال رسالة أرسلتها مسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغي يني، إلى وزارء خارجية الدول الثلاث حثتهم من خلالها على الأمر، باعتبارهم يشروف على محادثات السورية في "الأستانة"، بحسب وكالة "رويترز".

ودعت "موغيريني" الدول الثلاث إلى "تنفيذ وقف إنساني حقيقي لمدة لا تقل عن 30 يوما متتالية في عموم سوريا"، وحثتهم على " اتخاذ كل الخطوات الضرورية لضمان وقف القتال وحماية الشعب السوري وأخيرا وصول المساعدات الإنسانية الطارئة وحدوث عمليات الإجلاء الطبي اللازمة".

ويتسمر النظام بحملته العسكرية على الغوطة الشرقية، رغم سريان هدنة يومية أعلنت عنها روسيا في الغوطة الشرقية قبل يومين، خرقتها قوات النظام وسط محاولات متكررة لاقتحام المنطقة من نقاط عدة، وأيضا رغم مرور أربعة أيام على اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار"2401" حول هدنة لثلاثين يوما في سوريا.

وقالت الأمم المتحدة الثلاثاء، إن القصف والقتال استمرا في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، مؤكدة أن هناك أكثر من ألف مريض وجريح بحاجة للإجلاء.
 


المصدر
أمنة رياض