تفوقت على كتلة الرواتب والأجور.. 1.5 مليار دولار قيمة الحوالات السنوية الواردة إلى سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

قدّر مصدر مصرفي، حجم التحويلات الخارجية التي تصل إلى سوريا سنوياً، بنحو 1.5 مليار دولار، أي 651 مليار ليرة وفق سعر صرف الحوالات المحدد بـ 434 ليرة رسمياً.

وبحسب ما جاء في موقع "داماس بوست" الموالي للنظام اليوم الأربعاء، فإن المصدر المصرفي أشار إلى أن الكتلة النقدية الناتجة عن التحويلات الخارجية باتت تفوق الكتلة السنوية للرواتب والأجور المقدرة بنحو 478 مليار ليرة.

وتشكّل التحويلات الخارجية التي يرسلها السوريون إلى ذويهم في الداخل أحد أهم مصادر دخل السوريين في السنوات الأخيرة، حيث "باتت مصدراً رئيسياً من مصادر الدخل لعشرات آلاف الأسر التي كان يمكن أن يكون مصيرها الجوع المحتّم لولا هذه التحويلات". وفق تقرير الموقع.

وفي ظل غياب أي تصريح واضح من النظام عن القيمة الإجمالية اليومية للحوالات، كشفت المصادر لـ"داماس بوست" عن أن قيمة الحوالات اليومية تزيد عن 4 ملايين دولار أميركي بقليل.

ويتكتم "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام على الرقم الحقيقي لحجم التحويلات، مبرراً ذلك بحرصه على عدم كشف أي أرقام تخص القطع الأجنبي يمكن للمضاربين أن يستغلوها لمصلحتهم.

واكتفى حاكم "مصرف سوريا المركزي" دريد درغام خلال حديث سابق بالقول، إن الحوالات جيدة، دون ذكر أي رقم دقيق، خاصة أن القيم الحقيقية للحوالات يصعب تقديرها نظراً لنشاط التحويلات غير الرسمية، عبر المكاتب غير المرخصة، أو عبر بعض الأشخاص، أو بصحبة المسافرين.

اقرأ أيضا:




المصدر