ثمانية قتلى وعشرات الجرحى بقصف جوي على غوطة دمشق الشرقية



تحديث بتاريخ 2018/03/01 12:39:56بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت-ريف دمشق

قتل ثمانية مدنيين وجرح عشرات آخرون في حصيلة أولية الخميس، بغارات لطائرات حربية يرجح أنها روسية، استهدفت بلدات غوطة دمشق الشرقية، رغم قرار مجلس الأمن الدولي 2401.

وقال ناشطون محليون والدفاع المدني، إن مدنيين اثنين قتلا وجرح العشرات في قصف جوي على بلدة حمورية، كما قتل والد وطفلته في بلدة كفربطنا.

كما قال الدفاع المدني إن أربعة مدنيين قتلوا وجرح العشرات إثر قصف مماثل على بلدات منطقة المرج في الغوطة.

كذلك جرح عدد من المدنيين جراء غارات مماثلة على مدينة عربين، فيما لم ترد معلومات عن إصابات في قصف مماثل استهدف بلدة جسرين ومدينة زملكا.

وشنت الطائرات الغارات قبل الساعة التاسعة صباحا التي تبدأ عندها الهدنة الروسية لمدة خمس ساعات، باستثناء الغارات على حمورية وزملكا التي كانت بعد التاسعة.

وأعلنت روسيا عن الهدنةبعد يومين من اعتماد مجلس الأمن الدولي  قرار "2401" الذي يتضمن وقفا شاملا لإطلاق النارلثلاثين يوما في سوريا وفك الحصار عن الغوطة، وإدخال المساعدات الإنسانية، والسماح بإجلاء المرضى والمصابين فقط دون قيد أو شرط.

وتشهد الغوطة الشرقية قصفا مكثفا من قوات النظام وروسيا، أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ودمار هائل في البنى التحتية والمنشآت الخدمية والطبية، وتردي الأوضاع الإنسانية، في ظل بقاء المدنيين بأقبية تحت الأرض غير مجهزة للسكن وتفتقر لأدنى مقومات الحياة.




المصدر
حسن برهان