خطوة جديدة لتعزيز نفوذ إيران في سوريا.. طهران تعلن عن تأسيس كلية للمذاهب الإسلامية في دمشق



السورية نت - مراد الشامي

قرر نظام بشار الأسد وإيران، تأسيس كلية لـ"المذاهب الإسلامية" في العاصمة دمشق، بعد حوالي شهر من إعلان طهران عن فتح فروع للجامعة الإسلامية الحرة "آزاد" في سوريا.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، أمس الأربعاء، إن تأسيس كلية المذاهب جاء بعد لقاء وزير الأوقاف في حكومة الأسد، محمد عبد الستار السيّد، مع رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران، كمال خرازي.

وأعلن السيّد يوم 27 رجب المقبل موعداً لتأسيس الكلية بالتعاون مع "المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية" وهو هيئة علمية تابعة لإيران، وثمّن الدعم الإيراني المتواصل لنظام الأسد.

في حين قال خزاري إن "إيران والعلماء فيها على استعداد للتعاون القريب مع سوريا على أساس العلاقات الإسلامية لتعزيز العلاقات بين علماء الشّيعة والسّنة"، وفق قوله.

وتُعزز إيران من نفوذها الثقافي في سوريا إلى جانب النفوذ العسكري الذي توسع بعد اندلاع الثورة عام 2011، جراء اعتماد نظام الأسد على ميليشياتها بشكل رئيسي لمواجهة قوات المعارضة.

وسعت إيران خلال السنوات الماضية إلى نشر التشيّع بين أوساط السوريين، وفتحت العديد من الحوزات التعليمية، والمؤسسات الدينية الشيعية، والحسينيات، واستخدمت الدين كوسيلة لإقناع المقاتلين بالذهاب إلى سوريا ودعم الأسد، بحجة تعرض الأماكن الدينية الشيعية للاعتداء، وفق زعمها.

اقرأ أيضا: "فوكس نيوز" تكشف بالصور عن قاعدة إيرانية جديدة قرب دمشق.. فهل تنذر بمواجهة جديدة مع إسرائيل؟




المصدر