أمريكا تعتزم طرح آلية جديدة بمجلس الأمن للتحقيق بالهجمات الكيماوية في سوريا



سمارت ــ تركيا 

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية طرح آلية جديدة الأسبوع المقبل للتصويت في مجلس الأمن الدولي، للتحقيق بالهجمات الكيماوية في سوريا.

وقالت سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة نيكي هيلي، ليل الخميس ــ الجمعة، إنه "عندما طرحت روسيا الآلية الخاصة بها لم تجد من يساندها ولهذا تتقدم واشنطن بأخرى، (..) تعمل عليها منذ القضاء على آلية التحقيق المشتركة"، بحسب وكالة "رويترز".

وأعلنت الأمم المتحدة يوم 20 تشرين الثاني 2017، إنهاءعمل لجنة "آلية التحقيق المشتركة" بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول الهجمات الكيماوية في سوريا، وانتهت ولاية "آلية التحقيق"، بعد أن استخدمت روسيا حق النقضضد مشروع قرار ياباني لتمديد عملها وآخر أمريكي.

وأضافت "هيلي" أنهم "أخذوا في الحسبان أمورا معينة ظن (الروس) أنها مشكلة، لكن إذا لم يريدوا آلية على الإطلاق فسيستخدمون حق النقض (الفيتو) ضدها".

وبحث خبراء من مجلس الأمن الخميس، مسودة القرار الأمريكي، والتي تقترح إنشاء آلية تحقيق مستقلة تابعة للأمم المتحدة لمدة عام، مهمتها تحديد المسؤول عن الهجمات الكيماوية في سوريا.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي قال شباط الفائت، إن الوقت حان ليحاسب المجتمع الدولي حكومة النظام السوريعلى استخدامها للأسلحة الكيماوية.

واستخدم النظام الغازات السامةبقصف مناطق عدة في سوريا، كان آخرها في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق ومدينة سراقب بإدلب، ما أسفر عن سقوط قتلى والعديد من حالات الاختناق.


المصدر
أمنة رياض