“الصحفيات السوريات”.. دليل لبناء قصص معمقة حول النساء



أطلقت شبكة الصحفيات السوريات، مؤخرًا، الدليل الإرشادي لتغطية قضايا النساء والسلام والأمن، ويسعى الدليل، بحسب نسخة وصلت (جيرون)، إلى “توفير البدائل لبناء قصة صحفية معمقة، حول القرارات الدولية المتعلقة بالنساء والأمن والسلام”.

قالت رولا أسد، المديرة التنفيذية لشبكة الصحفيات السوريات، في حديث لـ (جيرون): إن الدليل الإرشادي الذي أطلقته الشبكة الأسبوع الماضي يهدف إلى “الحد من التغطيات السلبية والقوالب النمطية، عند تغطية قضايا النساء السوريات”.

وأضافت: “وجدنا، خلال سنوات العمل السابقة، أن بعض المعارف المرتبطة بقضايا النساء والأمن والسلام غير متوفرة باللغة العربية، خاصة تلك الموجهة لقطاع الإعلام، إضافة إلى أن معظم التغطيات المرتبطة بالنساء تدور حول وضع الأمن والسلام، وارتباطه بقرار مجلس الأمن رقم 1325، ومعظم التغطيات الصحفية تفتقر إلى وضع تلك القضايا والقصص الصحفية في سورية في إطار دولي، وإلى الاستناد إلى مرجعيات دولية.

يعدّ الدليل، وفق رولا أسد، الأول من نوعه باللغة العربية، وموجه للصحفيين والصحفيات، بهدف الإشارة إلى أن أي عمل صحفي مهني لا بد أن يستند إلى فهمٍ للمراجع المرتبطة بالقضية التي تتم تغطيتها.

من جهة ثانية، قالت رشا فائق، معدة الدليل لـ (جيرون): إن “إعداد الدليل استغرق نحو أربعة شهور، وانطلقنا في إعداده من الأهداف التي وضعتها شبكة الصحفيات السوريات لهذا المشروع، وهي تتلخص في إيجاد مصدر تعليمي إرشادي، يساعد الصحفيين والصحفيات في تغطية قضايا المرأة والسلام والأمن، بطريقة دقيقة واحترافية”.

وأضافت: تم تصميم استطلاع لاحتياجات الصحفيين والصحفيات التدريبية، حول مواضيع الدليل، وتم توزيعها على نحو 10 مؤسسات إعلامية سورية، للتعرف على احتياجاتهم، ومدى فهمهم وتغطيتهم لهذه القضايا، في وسائلهم الإعلامية، إضافة إلى الإطلاع على العديد من المصادر والمراجع القانونية والصحفية، باللغتين العربية والإنكليزية.

يُقسم الدليل إلى أربعة فصول، تغطي أبرز المصطلحات المرتبطة بقضايا النساء وأهميتها، وملخص للقوانين والقرارات الدولية والعربية الداعمة للنساء، وعملية بناء السلام وحفظ الأمن، وأساسيات التغطية الصحفية، عند إنجاز التقارير الإعلامية المرتبطة بالموضوع، ومقترحات وتوصيات لمديري ومديرات التحرير، والعاملين والعاملات في المجال الإعلامي؛ بهدف الوصول إلى عمل إعلامي مهني، ووضع قضايا النساء كأولوية في السياسات التحريرية، لدى المؤسسات الإعلامية.


عاصم الزعبي


المصدر
جيرون