عملية تبادل أسرى بين "الحر" وقوات النظام شرق حلب



سمارت - حلب

أجرى الجيش السوري الحر الجمعة، عملية تبادل أسرى مع قوات النظام السوري قرب مدينة الباب (38 كم شرق مدينة حلب) شمالي سوريا.

وقال مسؤول ملف التفاوض في "لواء المنتصر بالله" التابع لـ"الحر" يلقب نفسه "الشيخ أسامة" لـ"سمارت" إن قوات النظام أفرجت عن عشرة معتقلات ورجل معتقل واحد مقابل إفراج "المنتصر بالله" عن تسعة عناصر لقوات النظام ستة منهم من عناصر "الشبيحة".

وأوضح "الشيخ أسامة" أن العملية نفذت قرب حاجز "أبو الزندين" شرق مدينة حلب، بعد تفاوضه مع شخص يعتمده "الحرس الثوري الإيراني" يدعى هشام خزامي سوري الجنسية من مدينة معرة النعمان جنوب مدينة إدلب.

ونفذت عملية التبادل بعد مفاوضات بين "الشيخ أسامة" الذي فوضه قائد "لواء المنتصر بالله" فراس باشا بالمفاوضات و"خزامي" نيابة عن "الحرس الثوري الإيراني" استمرت لأكثر من شهر، إذ سبق أن جرت مفاوضات مع قوات النظام إلا أنها فشلت جميعها، حسب قول "أسامة".

وأشار "الشيخ" أن المعتقلات من محافظات حلب وإدلب ودمشق وحمص، وتراوحت مدة اعتقالهم بين عامين وثلاثة أعوام في سجون قوات النظام، لافتا أنهم لم يتلقوا أي مقابل مادي لتنفيذ عملية التبادل.

وسبق أن أجرت"حركة نور الدين الزنكي" عدة عمليات تبادلمع قوات النظام غرب مدينة حلب بوساطة منظمة "الهلال الأحمر" السوري، كما سلم "فيلق الشام" التابع لـ"الحر"15 جريحا من بلدتي كفريا والفوعة(9كم شمال مدينة إدلب) لقوات النظام، بينما تجري عمليات تبادل بين "الحر" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)شمال مدينة حلب بوساطة مدنيين.




المصدر
عبد الله الدرويش