"يونسيف": قافلة مساعدات قد تدخل الغوطة الأحد..و"الخوذ البيضاء" تعلن حصيلة ضحايا 12 يوما من القصف



السورية نت - شادي السيد

قال مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" بالشرق الأوسط، خيرت كابالاري، اليوم الجمعة إن نظام الأسد قد يسمح بدخول قافلة مساعدات لنحو 180 ألف شخص في بلدة دوما بالغوطة الشرقية المحاصرة بعد غدا الأحد.

وأضاف كابالاري في مؤتمر صحفي في جنيف أنه لا توجد مؤشرات على الاتفاق على دخول قوافل أخرى لتقديم المساعدة لباقي سكان الغوطة البالغ عددهم 400 ألف أو بشأن إجلاء نحو 1000 في حاجة لمساعدة طبية عاجلة.

والسبت الماضي، أقر مجلس الأمن، القرار 2401، الذي طالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يومًا على الأقل في سوريا، لإيصال المساعدات الإنسانية، ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

وأعلن مسؤول أممي، مساء أمس، أن الأمم المتحدة "لا علاقة لها" بهدنة الساعات الخمس التي أعلنتها روسيا، الإثنين الماضي، في الغوطة الشرقية، بريف العاصمة السورية دمشق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك: "لا علاقة لنا بهدنة الساعات الخمس وهي غير كافية على وجه الإطلاق لأداء المهام الإنسانية لنحو 400 الف من المحاصرين".

ضحايا 12 يوما من القصف

وتتعرّض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أيام لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام بمساندة الميليشيات الأجنبية والضربات الجوية الروسية.

وأظهر تقرير للدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في الغوطة الشرقية، اليوم ، استشهاد 666 شخصًا بينهم 127 طفلًا، و95 امرأة، وموظفي دفاع مدني، في الفترة الممتدة ما بين 19 و28 فبراير/ شباط الماضي، جراء هجمات نظام الأسد وروسيا.

وأمس أعلن الدفاع المدني استشهاد 8 مدنيين في الغوطة الشرقية جراء القصف عليها، ليصل عدد الشهداء خلال الأيام الـ 12 الأخيرة إلى 674 مدنيًا.

وأشار التقرير إلى إصابة ألفين و278 شخصًا جراء الهجمات بينهم 658 طفلًا، و540 امرأة و7 من موظفي الدفاع المدني في الفترة ذاتها.

وفي وقت يستخدم فيه النساء والأطفال أقبية المنازل كملاجئ في الغوطة الشرقية، يضطر الرجال إلى الخروج من أجل تأمين مستلزمات العائلة، ما يؤدي إلى ارتفاع أعداد الشهداء بين الرجال.

وفي نفس السياق، تعرضت الغوطة الشرقية لـ 917 غارة جوية خلال 10 أيام، من قبل النظام وداعميه، فضلًا عن 459 صاروخ أرض أرض، و284 براميل متفجر، و172 قنبلة حارقة، و15 قنبلة عنقودية، و3 آلاف و879 صاروخ، و3 آلاف و357 قذيفة مدفعية.

اقرأ أيضا:  قصف للجيش التركي يوقع قتلى من ميليشيات النظام في عفرين


المصدر