روسيا تطالب نشر قواتها في نقطة شمال غرب حماة



سمارت - حماة

طالب وفد عسكري روسي من "لجنة المصالحة" في مدينة حماة وسط سوريا، السبت، بنقطة عسكرية قرب قلعة المضيق (45 كم شمال غرب حماة)، لنشر شرطة عسكرية روسية.

وقال مصدر مطلع لـ"سمارت" إن روسيا عدلت عن قرارها في اقتحام المنطقة، مقابل استلمها مشفى مهجور قرب مدينة السقيلبية ويبعد عن حاجز لقوات النظام نحو 2 كم لاستخدامه كنقطة عسكرية وتنشر فيه شرطة عسكرية روسية.

وأضاف المصدر أن الوفد روسيا أبلغ "لجنة المصاحلة" أنه "لا داعي لنزوح الأهالي من المنطقة، مطلبنا فقط نقطة عسكرية"، مشيرا أنه هذا "النوايا الظاهرة" من الجانب الروسي، أما التحركات المستقبلة لم يتتطرقوا لها.

وسبق أن أعلنتفصائل من الجيش الحر جاهزيتها للتصدي لأي هجوم محتمل لقوات النظام على مناطق جبل شحشبو وسهل الغاب وقلعة المضيق مؤكدة في الوقت نفسه عدم وجود أي اتفاق مع النظام لتسليمه هذه المناطق.

وتسيطر فصائل تابعة للجيش السوري الحر وكتائب إسلامية على مدن وبلدات من ريف حماة الشمالي، حيث تدور اشتباكات متكررةمع قوات النظام السوري بهدف توسيع كل طرف مناطق سيطرته، وسبق أن أطلقت "الفصائل" عدة معارك بالمنطقة أحرزت خلالها تقدمات ملحوظة لتعود وتستعيدها قوات النظام لأسباب عدة.




المصدر
عبد الله الدرويش