فرنسا تدعو إيران للضغط على النظام السوري لإيقاف هجمات الغوطة الشرقية



سمارت ــ تركيا 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، نظيره الإيراني حسن روحاني للضغط على حكومة النظام السوري لإيقاف الهجمات على الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

وجاء ذلك خلال  اتصال هاتفي بين الطرفين، اتفقا خلاله على "العمل سويا في الأيام القادمة مع الأمم المتحدة وحكومة النظام والدول المعنية لتحسين وضع المدنيين وتنفيذ وقف إطلاق النار"، بحسب وكالة "رويترز".

واتخذ مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة،يوم 24 شباط 2018، قرارا حول هدنةفي سوريا لمدة ثلاثين يوما، تقتضي بإيقاف القصف والسماح "الفوري" ببدء عمليات الإجلاء الطبي بشكل آمن وغير مشروط وعدم عرقلة العاملين في المجالين الطبي والإنساني، ورفع الحصار من جميع الأطراف عن المناطق المحاصرة بما فيها الغوطة الشرقية.

وقال رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري بعد يوم من القرار، إنالعملية العسكرية في الغوطة الشرقية مستمرةرغم "التزام" إيران والنظام بقرار مجلس الأمن حول هدنة لمدة 30 يوما في سوريا.

وتتعرض مدن وبلداتالغوطة الشرقية لعملية عسكرية من قبل قوات النظام والميليشيات الموالية لها بإسناد جوي روسي منذ بداية شهر شباط، ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين وتضرر البنية التحتية، وسط محاولات النظام التقدم خلال الأيام الأخيرة، حيث تمكن من السيطرة على عدة بلدات.

     


المصدر
أمنة رياض