وفد أممي ودولي يتجول في شوارع وأقبية مدينة دوما المحاصرة في الغوطة الشرقية



سمارت-ريف دمشق

​تجوّل وفد من منظمات أممية ودولية الاثنين، في شوارع وأقبية مدينة دوما المحاصرة بالغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق، في ظل مرافقتهم لقافلة مساعدات إنسانية دخلت إلى المدينة.

​وقال ناشطون محليون لـ"سمارت" إن الوفد ضم أعضاء في منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" ومنظمتي الصحة العالمية والهلال الأحمر، واجتمع مع نائب رئيس الحكومة السورية المؤقتة أكرم طعمة وممثلين عن مجلس محافظة ريف دمشق والمجلس المحلي في دوما ووجهاء محليون بالمدينة.

​وأضاف الناشطون ​​أن الوفد دوّن ملاحظات عن مشاهداتهم والأحاديث التي تبادلوها مع الأهالي خلال جولة على مراكز الصحية وبعض الأقبية الغير مجهزة التي لجأ إليها غالبية سكان المدينة، كما قابلوا مدنيين في شوارع دوما شرحوا لهم عن معاناتهم في ظل القصف المكثف الأخير لروسيا والنظام.

​وأوضح الناشطون أن قوات النظام وروسيا استمرت بقصف دوما رغم تواجد الوفد الدولي، وشنت الطائرات الحربية خمس غارات وصواريخ فيل والمدفعية، وبعضها استهدفت موقعا يبعد مئتي متر فقط عن مكان تفريغ حمولة القافلة وتواجد الوفد.

وأشارت "منظمة الصحة العالمية" في الساعات الماضية أن قوات النظام استبعدت نحو 70 بالمئة من المواد الطبية الموجودة في قافلة المساعدات الأممية، التي شملت 46 قافلة تكفي لـ27 وخمسمئة مدني فقط في دوما.

​ووثق الدفاع المدني مقتل وجرح عشرات المدنيين بالغوطة الشرقية خلال الساعات الفائتة، ذلك في اليوم التاسع على اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار "2401" الذي يتضمن وقف إطلاق نار لثلاثين يوما في سوريا، تبعه بيومين إعلان روسيا عن هدنة لخمس ساعات يومية.




المصدر
ميس نور الدين