نظام الأسد يشدد إجراءاته لمعاقبة السوريين على ما يكتبونه في الانترنت.. والتُهمة "جريمة معلوماتية"



السورية نت - مراد الشامي

يعتزم نظام بشار الأسد تكثيف إجراءاته لملاحقة السوريين ومحاسبتهم على ما يكتبونه على شبكة الانترنت، واتهامهم بـ"ارتكاب جرائم معلوماتية".

صحيفة "الوطن" الموالية لنظام بشار الأسد، كشفت اليوم الثلاثاء، عن وجود مشروع قانون ينص على إحداث إحداث نيابة عامة، ودوائر تحقيق، ومحاكم جزائية بدائية واستئنافية، للنظر في قضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات في كل محافظة، تحت إشراف مجلس "القضاء الأعلى".

ويتضمن مشروع القانون أن "تبقى جرائم المعلوماتية المرتبطة بجرائم تموينية، أو مالية، أو إرهابية، أو متعلقة بأمن الدولة، من اختصاص المحاكم الناظرة بها موضوعاً".

وذكرت الصحيفة نقلاً كتاب صادر عن وزارة العدل التابعة للنظام، قولها إن هنالك انتشار واسع لـ"جرائم المعلوماتية"، وهي تُعرض يومياً على القضاء، وتترواح عقوبتها بين الجناية والجنحة.

"تعاون مع وزارة الاتصالات"

وفي السياق ذاته، أشار كتاب الوزارة إلى ضرورة معرفة القضاة الذين سيتولون قضايا "جرائم المعلوماتية" بآليات "الاستقصاء"، وكيفية تفتيش الحواسيب، والمخدمات، واستعادة المعلومات والبيانات المحذوفة.

وبحسب وزارة العدل فإن الأخيرة تتعاون مع نظيرتها وزارة الاتصالات لتدريب المجموعة الأولى من القضاة من مختلف الدرجات القضائية على مكافحة "الجريمة المعلوماتية"، تمهيداً لإحداث هذا القضاء المتخصص.

وأصدر نظام الأسد سابقاً عدة تشريعات قال إنها "تهدف إلى مكافحة جرائم المعلوماتية والاتصالات، وعلى رأسها قانون تنظيم التواصل عبر الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية لعام 2012، وقانون الإعلام لعام 2011 الذي تضمن العقوبات على الجرائم المرتكبة عبر الصحافة الإلكترونية، وقانون التوقيع الإلكتروني والعديد من التشريعات الأخرى التي تضمنت نصوصاً عقابية تطول جرائم المعلوماتية".

وقبل بدء اندلاع الثورة السورية وخلالها، لاحق نظام الأسد السوريين الذين يعارضونه في كتابات على شبكة الانترنت، خصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الإلكترونية، وتعمد النظام منذ العام 2011 اعتقال الناشطين الإعلاميين بعد تعقب بعضهم على الشبكة العنكبوتية.

ويُشار إلى أن وزارة العدل قالت في يناير/ كانون الثاني الماضي، إن نظام الأسد بصدد إنشاءمحاكم خاصة لمعاقبة "مرتكبي الجرائم" على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما "فيس بوك".

اقرأ أيضا:  جميع من فيها ماتوا.. عدد كبير من القتلى في تحطم طائرة روسية أثناء هبوطها في حميميم 




المصدر