12 قتيلا للنظام غربي بلدة الشيفونية بالغوطة الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

قال "جيش الإسلام" الثلاثاء، إن 12 عنصرا لقوات النظام السوري قتلوا وجرح آخرون على الأطراف الغربية لبلدة الشيفونية شرق العاصمة السورية دمشق.

وأضاف المتحدث باسم "هيئة أركان جيش الإسلام" حمزة بيرقدار، على حسابه بموقع "تويتر"، إن القتلى والجرحى سقطوا "جراء تعرضهم لشبكة من ألغام الأفراد، أثناء محاولتهم التقدم على محور استعادته الفصائل في المزارع الغربية من بلدة الشيفونية".

ولم يذكر "بيرقدار" أية تفاصيل أخرى عن وضع المعارك في الغوطة الشرقية، حيث يقول النظام أنه تقدم لعدة مناطق في الغوطة، في حين لا تطرق "الفصائل" للحديث عن تفاصيل ما يجري.

قال "المركز الروسي للمصالحة في سوريا" إنه على استعداد لضمان خروج مقاتلي "الفصائل العسكرية" من الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق،  بشكل "آمن" مع عائلاتهم.

بدوره أشار المتحدث باسم "فيلق الرحمن"، التابع للجيش السوري الحر والعامل في الغوطة،، إن موسكو تخالف قرار مجلس الأمن الدولي وتصر على التصعيد العسكري لفرض التهجير.

وتشن قوات النظام السوري بدعم من روسيا حملة عسكرية "شرسة" على الغوطة الشرقية منذ أسابيع، أسفرت عن مقتل وجرح مئات المدنيين، وتقدم للنظام مؤخرا في عدة بلدات ومزارع بالمنطقة، حيث جاء ذلك وسط قصف استخدم فيه النظام كافة أنواع الأسلحة ومنها "غاز الكلور" السام.

ويأتي ذلك رغم اتخاذ مجلس الأمن،يوم 24 شباط 2018، قرارا حول هدنةفي سوريا لمدة ثلاثين يوما، تقتضي بإيقاف القصف والسماح  ببدء عمليات الإجلاء الطبي، ورفع الحصار عن جميع الأطراف عن المناطق المحاصرة بما فيها الغوطة الشرقية، وأيضا رغم سريان "هدنة يومية" لمدة خمس ساعات في غوطة دمشق أعلنت عنها روسيا عقب قرار مجلس الأمن بيومين.




المصدر
أمنة رياض