مسؤول أممي: استهداف المقاتلين في الغوطة الشرقية لا يبرر هجوم النظام عليها



سمارت ــ تركيا 

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، الأربعاء، إن استهداف بضع مئات من مقاتلي "المعارضة" لا يمكن أن يكون مبررا للهجوم الذي يشنه النظام السوري على الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق الخارجة عن سيطرته.

وأضاف "الحسين"، أن "المحاولات الأخيرة لتبرير الهجمات العشوائية والوحشية على مئات الآلاف من المدنيين، بحجة قتال بضع مئات من المقاتلين، مثلما يحصل في الغوطة الشرقية، أمر غير قابل للاستمرار قانونيا وأخلاقيا"، بحسب وكالة "رويترز".

وتابع: "عندما تكون مستعدا لقتل شعبك بهذه السهولة فإن الكذب سهل أيضا، مزاعم النظام أنه يتخذ كل الإجراءات لحماية السكان المدنيين، هي سخيفة على نحو واضح".

ويعقد مجلس الأمن الدولي اليوم، جلسة طارئة لمناقشة تطورات الأوضاع في الغوطة الشرقية، وعدم الالتزام بتطبيق الهدنة التي أقرها مجلس الأمنضمن القرار 2401، في 24 شباط الماضي.

وتشن قوات النظام بدعم من روسيا حملة عسكرية "شرسة" على الغوطة الشرقية منذ أسابيع، أسفرت عن مقتل وجرح مئات المدنيين، وتقدم للنظام مؤخرا في عدة بلدات ومزارع بالمنطقة، حيث جاء ذلك وسط قصف استخدم فيه النظام كافة أنواع الأسلحة ومنها "غاز الكلور" السام.
 




المصدر
أمنة رياض