مفوض أممي: نظام الأسد يدفع أهالي الغوطة للعيش في جحيم



السورية نت - شادي السيد

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، من سعي نظام بشار الأسد لدفع أهالي الغوطة الشرقية للعيش في "جحيم" خلال الأشهر القليلة المقبلة، وقال إن تبريرات النظام "غير أخلاقية"، مطالبا بتسريع إحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جنيف، قال ابن رعد الحسين إن المحاولات الأخيرة لتبرير الهجمات الوحشية في الغوطة على المدنيين بسبب الحاجة لمحاربة بضع مئات من مقاتلي المعارضة هي تبريرات "غير أخلاقية وقانونية"، مضيفا "عندما تكون مهيأ لقتل شعبك يصبح الكذب سهلا".

وتابع المفوض الأممي في تقريره السنوي عن حقوق الإنسان في العالم قائلا إن "مزاعم الحكومة السورية بأنها تتخذ كل الاحتياطات لحماية شعبها سخيفة. هذا الشهر كان دور الغوطة، الشهر المقبل قد تكون منطقة أخرى حيث يواجه الناس ما يشبه نهاية العالم".

ولفت المفوض الأممي إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، صرح في وقت سابق بأن نحو 400 ألف مدني "يعيشون جحيما على الأرض" في الغوطة الشرقية جراء تكثيف نظام الأسد من هجماته على المنطقة.

وأضاف أن "نظام الأسد وداعميه الأجانب ينون دفع الشعب السوري للعيش في جحيم صمم وخطط له مسبقا".

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التصعيد"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا عام 2017، وتتعرّض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أيام لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام .

اقرأ أيضا: عون يطالب بتسهيل عودة اللاجئين السوريين دون ربطها بـ"الحل السياسي".. والأمم المتحدة ترد




المصدر