منها عدم منح طلابها وثيقة تأجيل "الخدمة الإلزامية".. التعليم العالي تضع مقترحات صادمة للتعليم المفتوح في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

لاقت اقتراحات جديدة صادرة عن وزارة التعليم العالي في حكومة نظام الأسد، وتتعلق بالتعليم المفتوح، اعتراضات طلابية واسعة. وانتشر مضمون الاقتراحات بسرعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق ما جاء في موقع "بزنس2 بزنس" الذي نشر صورة عن الاقتراحات أمس الثلاثاء،فقد طلبت "التعليم العالي"، عرض المقترحات على مجالس التعليم المفتوح لإبداء الرأي حيالها، والتي شمل أبرزها "عدم استفادة الطالب من تأجيل خدمة العلم (الخدمة الإلزامية)، واشتراط عدم قبول ثانويات جديدة بما فيه مرور عامين على صدورها أو أكثر". إضافة إلى عدم تسجيل الطالب في اختصاصين بآن واحد في التعليم المفتوح أو التعليم المفتوح وتعليم آخر.

ويشير مضمون التعميم، فإنه لا يحق لطلاب التعليم المفتوح التسجيل في الدراسات العليا، ويحق له التسجيل في دراسات التأهيل والتخصص.

ولا يحق لخريج التعليم المفتوح ممارسة الوظائف الآتية (محامي- قاضي- مهندس- مدرس في وزارة التربية)، ويحق لخريج التعليم المفتوح العمل في الوظيفة العامة فقط.

كما لفتت المقترحات، إلى أنه يتم قبول الطلاب حاملي شهادة الثانوية بكافة أنواعها في التعليم المفتوح، وذلك حسب الاختصاص لكل ثانوية، على أن يتم تشكيل لجان لإعادة النظر في البرامج والخطط الدرسية والمناهج في ضوء التعديلات الجديدة في نظام التعليم المفتوح

وتضمنت المقترحات، ضرورة تحديد طبيعة وطريقة تقدم المادة العلمية للطالب في نظام التعليم المفتوح (كتاب ورقي- كتاب إلكتروني- تعليم ا فتراضي- عن طريق وسائل إعلام (تلفزيون)، مع تحديد مدة الإبقاء في الجامعة بـ12 سنة (ثلاث سنوات لكل عام) مع زيادة رسوم الطالب في حال الرسوب وتحدد نسبة الزيادة لاحقاً.

اقرأ أيضا: هل تقصف أمريكا نظام الأسد مجدداً؟.. "واشنطن بوست": ترامب طلب خيارات للرد على استخدام أسلحة كيميائية




المصدر