"الفصائل" تستعيد نقاط من النظام في غوطة دمشق الشرقية



سمارت ــ ريف دمشق

تمكنت "الفصائل العسكرية" الخميس، من استعادة مزارع في محيط بلدتي حمورية والأشعري بعد معارك مع قوات النظام السوري، كما استطاعت قتل عدد من عناصر الأخيرة.

وقال ناشطون، إن "الفصائل" استطاعت استعادة مزارع البلدتين التي تقدمت لها قوات النظام مؤخرا في ظل استمرار المواجهات بين الطرفين، بمحاولة الأولى التقدم أكثر في المنطقة، دون أن تتوفر لديهم تفاصيل أخرى.

من جانبه أضاف المتحدث باسم "هيئة أركان جيش الإسلام"، أن عناصرهم شنوا هجوما معاكسا على مزارع "دوما" من جهة بلدة الشيفونية، ودرات اشتباكات مع قوات النظام أسفرت عن مقتل 20 عنصرا للأخيرة وعطب دبابة وتدمير مضاد طيران لها، في ظل استمرار المواجهات بمحاولة من "جيش الإسلام" التقدم في المنطقة.

واستعادت "فصائل" معركة "بأنهم ظلموا" و"جيش الإسلام" الأربعاء، السيطرة على بعض النقاط التي تقدمت لها قوات النظام مؤخرا في الغوطة الشرقية.

وفي المقابل سيطرت قوات النظام مساء الأربعاء، على بلدة بيت سوى وسط الغوطة الشرقية، وبالتالي تكون رصدت ناريا الطريق الواصل مدن وبلدات الغوطة الخارجة عن سيطرة النظام شمالها مع الأخرى جنوبها.

وتشن قوات النظام بدعم من روسيا حملة عسكرية "شرسة" على الغوطة الشرقية منذ أسابيع، أسفرت عن مقتل وجرح مئات المدنيين، وتقدم للنظام مؤخرا في عدة بلدات ومزارع بالمنطقة، حيث جاء ذلك وسط قصف استخدم فيه النظام كافة أنواع الأسلحة ومنها "غاز الكلور" السام.

ويأتي ذلك رغم اتخاذ مجلس الأمن،يوم 24 شباط 2018، قرارا حول هدنةفي سوريا لمدة ثلاثين يوما، تقتضي بإيقاف القصف والسماح  ببدء عمليات الإجلاء الطبي، ورفع الحصار من جميع الأطراف عن المناطق المحاصرة بما فيها الغوطة الشرقية، وأيضا رغم سريان "هدنة يومية" لمدة خمس ساعات في غوطة دمشق أعلنت عنها روسيا عقب قرار مجلس الأمن بيومين.

   

 

 


المصدر
أمنة رياض