ضحايا بقصف متجدد لروسيا والنظام على غوطة دمشق الشرقية



سمارت-ريف دمشق

​قتل وجرح مدنيون الخميس، نتيجة قصف مكثف متجدد لروسيا وقوات النظام السوري على مدن وبلدات في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.

​وقال ناشطون محليون إن نحو عشرة مدنيين قتلوا جراء قصف بصواريخ عنقودية من طائرات حربية روسية على الأحياء السكنية في مدينة زملكا.

​بدوره ذكر الدفاع المدني بريف دمشق عبر صفحته في "فيسبوك" أن مدنيين جرحوا إثر قصف جوي متكرر على بلدة حمورية، مشيرا أن الأحياء السكنية في البلدة تعرضت لأكثر من 35 غارة جوية في الساعات القليلة الماضية.

​كذلك شنت طائرات حربية يرجح أنها روسية ست غارات على بلدة جسرين، التي ارتفعت حصيلة قتلى القصف فيها أمس الأربعاء، إلى 11 مدنيا​، حسب الدفاع المدني.

​وجرح مدنيون أيضا جراء غارة لطائرات حربية روسية على مدينة عربين تزامنت مع قصف مدفعي لقوات النظام على مدينة عربين، في ظل توثيق نحو 25 غارة جوية على مدينة سقبا القريبة.

​وأشار الدفاع المدني أن أحد متطوعيه قتل متأثرا بجراح أصيب بها بقصف روسي أمس الأربعاء، استهدف سيارة إسعاف تقل عناصر بالدفاع المدني، أدت لمقتل اثنين منهم وجرح خمسة آخرين.

​ونشر ناشطون محليون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورا قالوا إنها تظهر لحظة استهداف قوات النظام بالصواريخ المحملة بمادة الفوسفور مناطق بالغوطة الشرقية.

​وأعلنت اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر تأجيل دخول المساعدات الإنسانية المقرر دخولها اليوم إلى الغوطة الشرقية.

​وأصيب في الساعات الماضية124 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال بحالات اختناق نتيجة قصف مروحيات النظام ببرميل متفجر محمل بغاز الكلور السام، منطقة سكنية بين مدينة سقبا وبلدة حمورية.

يأتي ذلك رغم اعتماد مجلس الأمن الدولي في24 شباط الماضي القرار "2401" حول هدنةلثلاثين يوما في سوريا، تبعها بيومين إعلان روسيا عن هدنة لخمس ساعات يومية.

 




المصدر
محمد الحاج